عرض مشاركة واحدة
قديم 03-26-2011, 02:18 AM   رقم المشاركة : [434 (permalink)]
الجادل
إدارية
 

الملف الشخصي



 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الجادل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: حدث في مثل هذا اليوم ... موضوع متجدد


23 من مارس 2011


1921 - تولى الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح مقاليد الحكم في البلاد وهو الحاكم العاشر للكويت. واشتهر الشيخ أحمد بالتدين والتواضع والعدل وتم في عهده اكتشاف النفط بعد توقيع اتفاقية الامتياز مع شركة نفط الكويت في 23 ديسمبر 1934. وتم تصدير أول شحنة نفط من ميناء الأحمدي في عهده ايضا بتاريخ 30 يوليو 1946. ودخل التعليم وكذلك الصحة مرحلة من التطور في عهده. وشهد عهده كذلك بداية مسيرة الديمقراطية اذ أنشأ مجلس الشورى ثم المجلس التشريعي الأول والثاني. واطلق عليه فى الأول من ابريل عام 1937 لقب صاحب سمو أمير البلاد المعظم واستمرت فترة حكمه للبلاد زهاء 29 عاما وتوفي بتاريخ 29 يناير 1950..


1953 - بدأ النفط يتدفق من (بئر الوفرة) رقم 4 بمعدل 420ر2 برميل في اليوم وبكثافة قدرها 24 درجة حسب مواصفات (معهد البترول الأمريكي). وكانت منطقة الوفرة ضمن امتياز شركة الزيت الأمريكية المستقلة (أمن اويل). يقع حقل الوفرة في الشمال الغربي من المنطقة الكويتية السعودية المقسومة..


1966 - وفاة الشاعر محمود شوقي الأيوبي عن عمر ناهز 65 عاما وهو أحد أبرز شعراء الكويت. وكان يمثل حالة من الشعر الكويتي المعاصر وصورة تتصف بالشمولية في محاولته التحرر والتجديد. تنقل في بلدان كثيرة طلبا للعلم أو للعمل الى أن استقر في اندونيسيا مدرسا للغة العربية وتاريخ الاسلام. ثم عاد الى الكويت حيث عمل مدرسا في عدد من مدارسها. وللشاعر ستة دواوين مطبوعة هي الموازين ورحيق الأرواح وهاتف من الصحراء والأشواق وألحان الثورة والمنابر والأقلام والملاحم العربية. وسميت احدى مدارس الكويت باسمه تكريما وتخليدا لذكراه..


1977 - أصدر أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح مرسوما بالقانون رقم 71 لسنة 1977 بالموافقة على انضمام دولة الكويت الى الاتفاق الجمركي بشأن النقل الدولي للبضائع تحت نظام (تير كارنت) الصادر في مدينة جنيف بتاريخ 15 يناير 1959..


1977 - أصدر أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح مرسوما بالقانون رقم 72 لسنة 1977 بالترخيص لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية ووزارة العدل (ادارة شؤون القصر) ووزارة المالية في تأسيس شركة مساهمة كويتية باسم بيت التمويل الكويتي برأسمال قدره عشرة ملايين دينار كويتي بهدف القيام بجميع الخدمات والعمليات المصرفية لحسابها أو لحساب الغير على غير أساس الربا سواء في صورة فوائد أو أية صورة أخرى. على أن تتم جميع الأنشطة طبقا لما تعتمده هيئة الفتوى والرقابة الشرعية لبيت التمويل وفقا لتعاليم الشريعة الإسلامية ويقوم البيت ببيع العقارات وتأجير وتنفيذ المشاريع الانشائية وأنشطة تجارية أخرى..


1980 - دولة الكويت تنضم الى هيئة التأهيل الدولية..


2002 - في سابقة هي الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي خصصت دولة الكويت يوم 23 مارس يوما سنويا لاطلاق سراح الطيور الأسيرة. وحصلت الكويت على موافقة دولية لاعتبار هذا اليوم يوما عربيا لاطلاق الطيور الأسيرة..


2002 - أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح يرعى افتتاح المؤتمر العالمي السابع حول العولمة وأثرها على التنمية والرعاية الصحية في الدول الاسلامية الذي أقامته المنظمة الاسلامية للعلوم الطبية في الكويت..


2003 - سفارة دولة الكويت في طرابلس تتعرض للاقتحام من قبل مجموعة من المتظاهرين الليبيين. وحملت الكويت السلطات الليبية المسؤولية الكاملة وطالبتها بالتحقيق الفوري والاعتذار بشكل رسمي عما حدث..


2004 - الكويت توقع اتفاقية انشاء مقر لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هابيتات) كمكتب اقليمي للمنظمة في دولة الكويت..


2008 - بنك الكويت المركزي يجري تعديلات جوهرية على تعليمات القروض الاستهلاكية والمقسطة الجديدة تضمنت خفض هامش الربحية فوق سعر الخصم على الا يزيد القسط الشهري عن 40 بالمئة من صافي الراتب للعاملين و30 بالمئة للمتقاعدين وبفائدة ثابتة تراجع كل 5 سنوات..

  رد مع اقتباس
 

ظ„ظٹظ†ظƒط§طھ - ط¯ط¹ظ… : SEO by vBSEO 3.5.1