الموضوع: وجعلنى مباركا
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-03-2013, 11:16 AM   رقم المشاركة : [2 (permalink)]
جوهر الراوي
إداري
 

الملف الشخصي



 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

جوهر الراوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: وجعلنى مباركا

بسم الله الرحمن الرحيم

ولنتأمل في أثر بركة رسول الله صلى الله عليه وسلم على كل من التصق به بسبب من الأسباب:

أ- كفار مكة:
كان أهل مكة يعبدون الأوثان من دون الله سبحانه وتعالى، فحاول أبرهة الأشرم هدم بيت الله الحرام- الكعبة- ومعه فيله وجيشه، وكان ذلك في العام الذي ولد فيه رسول الله ، ولم يكن لأهل مكة طاقة بمحاربة جيش أبرهة، ولكن الله سبحانه وتعالى أرسل عليهم طيرًا أبابيل، ترميهم بحجارة من سجيل، فجعلهم كعصف مأكول، فولوا مدبرين مهزومين تتساقط جلودهم أمام أعينهم عقوبة وخزيًا لهم في الدنيا، إضافة إلى جزائهم في الآخرة، وكان ذلك في اليوم الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فلم يشأ الله سبحانه وتعالى لرسوله محمد أن يخرج عبدًا أسيرًا في أيدي أبرهة وجيشه، وكان من الممكن ذلك إذا نجح أبرهة وجيشه في هدم الكعبة، ومن ثم أسر أهل مكة جميعًا، ولكن أنى لهم ذلك فالله خير حافظًا لرسوله صلى الله عليه وسلم وهو خير الناصرين؟
وكما ذكرنا أن ذلك كان في العام الذي ولد فيه خاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم.
فببركة رسول الله نجا أهل مكة جميعًا من جيش أبرهة ومن الوقوع في أسرهم، فكم بلغت بركة رسول الله على أهل مكة مع أنهم كانوا عبادًا للأوثان.
ب- اسم رسول الله وأسماء بعض من التصق به بسبب من الأسباب: فإذا تأملنا فيها وزدنا إمعان النظر فيها نجد أنها أسماء من المبشرات ليست من المنفرات.

1- ولنبدأ باسم رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد، المصدر: حمد، من الحمد، فرسول الله محمود في الأرض ومحمود في السماء، وقد سمي رسول الله بهذا الاسم دون غيره من الأسماء مع أن هذا الاسم لم يكن منتشرًا بين أسماء العرب، ولكن لأنه خاتم الأنبياء والمرسلين، فقد سُمي بهذا الاسم دون غيره من الأسماء بإرادة ومشيئة وحكمة من الله سبحانه وتعالى.
2- والد رسول الله كان اسمه عبد الله وليس عبد العزى أو غير ذلك من الأصنام والأوثان.
3- والدة رسول الله كان اسمها آمنة من الأمن وليست كأسماء غيرها من النساء والتي قد تكون منفرة غير مبشرة.
4- القابلة التي قامت بتوليد السيدة آمنة في حملها برسول الله كان اسمها الشفاء.
5- أول من أرضعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أمه كان اسمها ثويبة من الثواب وأعتقها أبو لهب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما بشرته بمولد محمد رسول الله .
6- كان من عادة العرب أن يلتمسوا المراضع لأولادهم من البدو بعيدًا عن أمراض الحواضر لتقوى أجسامهم وتشتد أعصابهم ويتقنوا اللسان العربي في مهدهم، فكان اسم المرضعة التي أرضعت رسول الله حليمة السعدية من الحلم والسعادة، ولقد رأت من بركة رسول الله ما سوف نذكره بإيجاز بعد ذلك.
7- خادمة رسول الله كان اسمها بركة- أم أيمن- من البركة ومن اليُمن.
8- كان مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول، وهو يعتبر أعدل وأفضل شهور العام وفيه تتفتح الأزهار.
9- بعد هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يثرب سُميت بالمدينة المنورة، فسبحان الله العظيم الحكيم الذي اصطفى رسوله خاتم المرسلين محمد من خلقه وعباده واصطفى له اسمه وأسماء كل من التصق به بسبب من الأسباب.

توقيع - جوهر الراوي
  رد مع اقتباس
 

ظ„ظٹظ†ظƒط§طھ - ط¯ط¹ظ… : SEO by vBSEO 3.5.1