اعلانات المنتدي

لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ



الإهداءات

آخر 5 مشاركات سعر الفوم بديل الجبس سعر متر فوم الجدران في جده (الكاتـب : ذهب اكسبيرت - )           »          قهوجي جدة قهوجيات صبابات 0539307706 (الكاتـب : خدمات - )           »          قناة bm4 التحفيزية ستساعدك في النجاح (الكاتـب : سماسيموو - )           »          صبابين و قهوجين ضيافه مباشرين في جدة 0552137702 (الكاتـب : خدمات - )           »          تركيب سواتر بالمدينة المنورة باشكال عديدة واقل التكاليف (الكاتـب : ذهب اكسبيرت - )


الانتقال للخلف   شبكة الشموخ الأدبية > شموخ الفكر > مجلة الشموخ الثقافية

 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1 (permalink)]  
قديم 01-29-2011, 01:31 AM
موقوف

 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  alshmo5 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي



 
افتراضي اعتقال الشاعر محمد خير خلال مظاهرات مصر والمثقفون يشيدون بالشباب المصري في أيام الغضب


اعتقال الشاعر محمد خير خلال مظاهرات مصر، والمثقفون يشيدون بمواقف الشباب المصري في أيام الغضب


اعتقال الشاعر محمد خلال مظاهرات


وكالة أنباء الشعر/ القاهرة/ صحافة
تشهد القاهرة ألوانا من التظاهر والثورة الشعبية، وتمتد أيام الغضب المصرية التي بدأت الثلاثاء وبلغت ذروتها يوم أمس لتشهد الكثير من الأمور المتلاحقة، المثقفون المصريين كان لهم رأيهم وتعليقاتهم حول خروج الشعب في المظاهرات العارمة التي امتدت إلى العديد من محافظات مصر، وشارك فيها بعض الكتاب والمثقفين، اللذين بدورهم أشادوا بمقدرة الشعب المصري على إحداث التغيير، وشارك بعض الكتاب الشعب في المظاهرات، ونقلت الصحف المصرية العديد من ردود الأفعال.
وقد أشارت صحيفة اليوم السابع على موقعها الالكتروني إلى القاء قوات الأمن القبض على الشاعر والصحفى محمد خير أثناء انضمامه إلى المظاهرات، وذكر الزميل الشاعر والصحفي وائل السمري أنه قد تم توقيف خير أمام مبنى الحزب الوطني بالتحرير، واعتدى عليه رجال الأمن بالضرب المبرح بالأيدى، وفى وقت قصير أحاطت بخير مجموعة من رجال الأمن وتناوبوا عليه بالضرب حتى انكسرت نظارته الطبية وسقط على الأرض، فاصطحبوه إلى عربة الترحيلات.
الروائي الكبير بهاء طاهر أكد لليوم السابع أيضا على تأييده للشباب المصري الذي خرج متظاهرا، وطالبهم بالاستمرار فى التظاهر السلمي وضرب المثل الحضاري في الاحتجاج والتعبير عن الرأي، مشيرا إلى أنه لم يكن يتوقع هذا المد الثوري للشباب، الذي جسدته مظاهرات الثلاثاء 25 يناير.
وأضافت تقارير اليوم السابع التي نشرت اليوم على أن ردود أفعال المثقفين على احتجاجات المتظاهرين التى اندلعت فى "يوم الغضب"، توالت ففريق يطالب المؤسسة الرئاسية بالاستجابة لما طرحته المظاهرات، فيما أكد فريق آخر على أنه لم يتوقع هذه الروح التى بثتها قوى شباب مصر، و فريق ثالث يتعجب من الصمت الرسمى، وطرح البديل الجاهز وتحميله المسئولية، وهى القوى التى لا يرضى عنها النظام، مثل الإخوان المسلمين و6 إبريل وغيرها.
وقال الروائى إبراهيم أصلان، أن ما حدث شىء هام وعظيم فى تاريخ الحركة الوطنية المصرية وله دلالات بالغة الأهمية، مؤكدا أن العلاقة بين النظام الحاكم والشعب ستتغير تماما بعد تلك الأحداث عما كانت قبلها، مضيفا أننا جميعا جزء مما يحدث سواء شاركنا أو لم نشارك.
أما الكاتب محمد سلماوى، رئيس اتحاد كتاب مصر، فآشار للجريدة إلى أنه تنبأ إلى كل ما حدث أمس فى روايته الصادرة حديثا "أجنحة الفراشة" عن الدار المصرية اللبنانية، وقال سلماوى: تنبأت بهذا، وتنبأت أيضا بما سيحدث بعد ذلك من أحداث ومظاهرات وحراك سياسى.

وفى روايته "أجنحة الفراشة" يرسم محمد سلماوى سيناريو للاحتجاجات حيث يتوقع سلماوى أن تتفاقم هذه الاحتجاجات، بفضل الهواتف المحمولة وتجمعات الفيس بوك، والإنترنت، وتحاول الحكومة حسب الرواية أن تكشف عن مؤامرة مدعومة من الخارج لقلب نظام الحكم، فتعتقل جميع أقطاب المعارضة، كما تعتقل كل المتعاملين معهم، ومن ضمنهم مجموعة الشباب وقود العصيان المدنى، ويمضى سيناريو الرواية إلى تخيل امتناع معظم الموظفين للذهاب إلى أعمالهم، وكذلك يغلق التجار أبواب محالهم، وتضطر الحكومة أن تتخلى عن عنادها، فتعلن استقالتها، وفى الوقت الذى تغيب فيه مؤسسة الرئاسة عن سيناريو أحداث الرواية، تبرز هيئة وطنية، تدعو لتشكيل جبهة ائتلافية، تعد لانتخابات حرة.
فى حين رأى الكاتب يوسف القعيد، أن هناك ثلاثة أسباب رئيسية تبشر باستمرار اعتصامات ومظاهرات يوم الغضب، وهى اعتقال العشرات من المواطنين وسقوط عدد من القتلى والمصابين، وأخيرا استخدام العنف مع المتظاهرين مما ترك أثرًا سلبيًا فى نفوس المواطنين ودفعهم للاستمرار فى احتجاجاتهم.
وتعجب القعيد من صمت الحكومة قائلا، كنت أتوقع أن تصدر السلطات الحاكمة بيانا ترد به على موجة الغضب تلك خاصة وهى تعلم جيدا منذ عدة أيام ماضية أن فئات الشعب المختلفة تنوى الاعتصام والتظاهر.
وأضاف: لا يمكن أن تتمسك الحكومة فى هذه الحالة بمقولة "الصمت من ذهب" ولابد أن تتدخل ولا تترك المسألة فى يد الجهات الأمنية فقط، مشيرا إلى أن الحكومة لم تكن تتوقع كل هذا الحشد الهائل من الجماهير لذلك جاء عنصر المفاجأة هو البطل الأساسى فى أحداث أمس والتي من المتوقع أن تستمر للأيام القادمة.
وقال الروائي يوسف زيدان، الحكومة الحالية أمامها أمران فقط لا ثالث لهما وهما إما أن تحترم مطالب تلك الناس البائسة والمحبطة وإما أن تتنحى تماما.
وأضاف زيدان أن العنف لا يولد سوى العنف، مؤكدا أنه لا سبيل لإصلاح الأحوال إلا بالبحث فى أصول المشكلات التى نشكو منها.
وأوضح الشاعر شعبان يوسف أنه كان يتوقع حدوث مثل تلك المظاهرات والاعتصامات خاصة أن تراث الشعب المصري معروف بكثرة الثورات والاحتجاجات منذ أواخر القرن الثامن عشر وحتى الآن.
وأضاف يوسف أن ماحدث بالأمس نتيجة مجموعة تراكمات وآلام كثيرة يشعر بها المواطنون الآن، مستبعدا أن تكون هناك قوى سياسية بعينها وراء ذلك التنظيم وتسيطر عليه، قائلا: ما حدث ليس نهاية المطاف ولكنه "بروفة" للتمرد الأكبر.
واستشهد يوسف بقول الشاعر فؤاد قاعود قائلا: لو شعب مصر قام مش راح يخلى حد، داعيا أن تكون كافة المناسبات الوطنية القادمة هي أيام رسمية للاحتجاج والاعتراض على الأوضاع الحالية.
مضيفا: ما سيحدث مستقبلا، صعب أن يتوقعه أحد ولا حتى النظام، وعلينا أن نبدأ من يوم 21 فبراير المقبل تحديدا ليكون بذلك قد مر 65 عاما على بداية الإضرابات الحقيقية في مصر والتي انطلقت ضد الإقطاع والإنجليز.
أما الباحث الدكتور عمار على حسن، فوصف 25 يناير 2011 باليوم الفارق فى تاريخ مصر الحديثة، قائلا إن الشباب الغاضب نجح فى دهس ملف التوريث بأقدامه فجاءت مطالبهم سياسية مباشرة وليست اقتصادية فلم يلتفوا حول زيادة الأسعار أو الحصول على وحدات سكنية وفرص عمل ولكنهم التفوا للمطالبة بإسقاط النظام رأسا على عقب.
وأضاف حسن أن محاولات الترويج بأن هناك أيدى خارجية أو جماعات إسلامية هى التى تدفع بهؤلاء الشباب للتظاهر، كانت بمثابة كذب وإفتراء وذلك للتقليل من أهمية الحدث وبطولته.
وأشار حسن إلى أن المظاهرات كانت غاية فى الرقى والتحضر ولم يلجأ الشباب لاستخدام العنف إلا عندما القوات الأمنية باستخدام العنف معهم.
وعبر الشاعر عبد المنعم رمضان عن أمنيته فى ألا يدلى المثقفون بآرائهم فيما يحدث، مشيرا إلى أن أغلبيتهم سوف ينتصر لمن سيرضح، مضيفا: للأسف، أتمنى أن أرى مثقفى السلطة الآن، فلو نجحت حركة الشباب، سوف يسرعون بمباركتها، ولو فشلت سيسودون مقالات فى مدح النظام، وفى كلتا الحالتين، سوف يستفيدون من عوائد دخل هذه المقالات.
وأكد رمضان أن أجمل ما فى هذه الحركة أنها بعيدة عن الأحزاب والمثقفين، مشيرا إلى أنها حركة شباب لم يخرج لممارسة السياسة، وإنما طلبا للحياة، مضيفا: وأجمل مافيهم أنهم شباب، لايمكن أن تصفهم بـ" انتفاضة الحرامية" كما حدث فى 77، لافتا النظر إلى السلوك حضارى الراقى جدا، وقال رمضان: أنا حاليا محكوم بالحيرة بين الفرح والخوف من الفرح، والتشاؤم، والتفاؤل، فلو نجحت هذه الحركة، لن تستفيد مصر فقط من التغيير، وإنما المنطقة كلها ستتغير، أما لو فشلت هذه الحركة، فسوف يحدث مزيد من الإحباط لنا، ومزيد من احتياطات الأمن لتحمى للسلطة استمرار وجودها.
كما أشار رمضان إلى أن رفعت السعيد وحزبه "التجمع"، أثبت أن اليسار عار جدا، قائلا: فموقف هذا الحزب، لا يشمل اليسار، وإنما يشمل مرتزقة اليسار، متابعا: أخوف ما أخافه، أن البعض يزعم أن الشعب المصرى شعب السلام بطعم الاستسلام، حتى أنهم فى السبعينيات اضطرت مجلة الهلال أن تصدر عددا تحت عنوان "مصر المحاربة" لتنفى هذا التصور وتقول إن مصر مسالمة بطعم الاستسلام، وما يحدث الآن ينفى هذا التصور، والفضل لما يحدث الآن يعود للشباب الذين ينظر إليهم بعض المثقفين على أنهم تافهون، فهذا الشباب أجمل منا جميعا، ويدى على قلبى.
وتمنى الشاعر عبد المنعم رمضان أن تكون طائرة إقلاع هؤلاء الحكام جاهزة، مضيفا: ما يثير استغرابى بشدة، أنهم حتى الآن صامتون، وكل ما يحدث، وكأنه لا يحدث، وما يثير فرحتى ودهشتى أن هؤلاء الفنانين "عمرو واكد" و"محسنة توفيق" كانوا من أكثر المتحمسين فى مظاهرات، وأنتظر أن نرى طائرة فى السماء تأخذهم وترحل عنا، وشماتتى الشخصية فى مثقفى النظام الذين أنتظر منهم أن يمدحوا الجديد فى حالة نجاحه، وأن يدافعوا عن النظام فى حالة فشل المظاهرات.
فيما أشار الروائى عزت القمحاوى مدير تحرير أخبار الأدب إلى وجود نقلة نوعية شديدة فى الاحتجاج، قائلا: الشعب بدأ يعبر عن قضيته، وطموحاته، التى شهدت توحشًا فى مصادرتها، مضيفا: سنوات من الكتابة عن نهب الأوطان، لم تنفع، ونهوض هؤلاء الشباب اليوم يعبر عن رغبتهم القوية فى الحياة.
وأكد القمحاوى عدم وجود أثر للإخوان فيما يحدث، مبديا سعادته بالانضباط السلمى للتغيير، خصوصًا بعد اللعبة المكشوفة الأخيرة التى جرت فى الانتخابات الأخيرة لمجلس الشعب، وقال القمحاوى: لا أستطيع أن أتنبأ بمدى استمرارية هذه المظاهرات، لكن هناك مطالب تأخر النظام فى تلبيتها، وكل ما أرجوه هو الحفاظ على الناس وأرواحهم، مثلما حافظ الناس فى احتجاجهم السلمي على ممتلكاتهم وانضبطوا فى عدم إثارة أى شغب.
ولفت القمحاوى النظر إلى أن الأداء الأمنى قائلا: الضباط والجنود هم أبناء الشعب، وهى الفئة التى يتم ظلمها، فى ظل الفساد والاستبداد، مؤكدا أن هذه الفئة دائما ما يتم وضعها فى مواجهة الأمانى الشرعية للناس، مضيفا: أرى أن ما حدث اليوم من اشتباكات عنيفة، هى مخاض مؤلم لهذه الحركة.
وعلى جانب آخر خرجت العديد من الدعوات على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك بمقاطعة الصحف الحكومية، كرد لما تنشره حول المظاهرات المصرية الشعبية.
hujrhg hgahuv lpl] odv oghg l/hivhj lwv ,hglert,k dad],k fhgafhf hglwvd td Hdhl hgyqf

hujrhg hgahuv lpl] odv oghg l/hivhj lwv ,hglert,k dad],k fhgafhf hglwvd td Hdhl hgyqf

جميع الحقوق محفوظة وحتى لاتتعرض للمسائلة القانونية بسبب مخالفة قانون حماية الملكية الفكرية يجب ذكر :
- المصدر :
شبكة الشموخ الأدبية - الكاتب : alshmo5 - القسم : مجلة الشموخ الثقافية
- رابط الموضوع الأصلي : اعتقال الشاعر محمد خير خلال مظاهرات مصر والمثقفون يشيدون بالشباب المصري في أيام الغضب

 
 

مواقع النشر
 
 


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه الموضوع: اعتقال الشاعر محمد خير خلال مظاهرات مصر والمثقفون يشيدون بالشباب المصري في أيام الغضب
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
خلال زيارته للأردن، الشاعر السوري عمر إدلبي للوكالة: تجربة عرار واحدة من أبرز التجارب مشعل الفدغوش منتدى الإعلام والأعلام 5 06-02-2011 11:49 PM
اعتقال الشاعر محمد خير خلال مظاهرات مصر والمثقفون يشيدون بالشباب المصري في أيام الغضب مشعل الفدغوش منتدى الإعلام والأعلام 3 03-30-2011 06:18 PM
الشاعر حامد زيد حصريا من خلال الموقع الرسمي عن قرب اصدار الالبوم مشعل الفدغوش منتدى الإعلام والأعلام 5 01-01-2011 03:08 AM
الشاعر حامد زيد حصريا من خلال الموقع الرسمي عن قرب اصدار الالبوم alshmo5 مجلة الشموخ الثقافية 0 12-24-2010 03:21 AM
التشكيلي المصري محمد شاكر ... ظلال خاشعة فيلسوف الكويت منتدى الإعلام والأعلام 20 06-30-2010 12:07 AM



Loading...

شبكة الشموخ الأدبية قائمة تغذية RSS - الاتصال بنا - شبكة الشموخ الأدبية - الأرشيف - الأعلى - privacy-policy - About - الاعلانات- - Bookmark and Share
للإتصال والإستفسار أرشفة شبكة الشموخ الأدبية
الكويت 0096599579965 yahoo RSS htmlMAP HTML
 فاكس - الكويت 0096524579965 msn MAP XML sitemap.php
البريد الإلكتروني [email protected] feeds.xml sitemap google tags
اقسام شبكة الشموخ الادبية

منتدى الإسلام - منتدى العام - منتدى الإعلام والأعلام - منتدى الترحيب والمناسبات - منتدى الشعر الشعبي - منتدى المواهب الواعدة - منتدى المحاورة والألغاز - منتدى التراث والمنقول - منتدى المقالات والنقد - منتدى الشعر الفصيح - منتدى الخواطر والنثر - منتدى القصص والروايات - منتدى الأسرة - منتدى الطب والعلوم - منتدى الفن - منتدى الرياضة - منتدى التسلية والترفية - منتدى البرامج والإتصالات - منتدى التصميم والجرافيكس - منتدى مرايا القضايا - دواوين الشعراء - مدونات الكتّاب - مجلة الشموخ الثقافية - مكتبة الشموخ الإلكترونية

كلمات البحث

الشعر الشعبي الشموخ الثقافة التراث الأدب النقد الشعر الفصيح المحاورة الالغاز قصائد صوتية قصائد كتابية دواوين شعرية اخبار الشعراء قصائد صوتية القصة الرواية الشاعرة قصص البادية مقالات مهرجانات صحافة شعراء الخليج شعر غزل مسجات أبيات شعرية المواقع الادبية لقاء الشاعر الخواطر النثر شاعر المليون القنوات الشعرية المجلات الشعرية مهرجان الجنادرية هلا فبراير youtube الشعر وكالة انباء الشعر أنباء الشعراء شعراء ليبراليين الشعر الجاهلي العباسي المعنى سمان الهرج قصيدة الشاعرة دواوين الشاعرات صور الشعراء البادية التراث القبائل بنات الكويت بنات السعوديه بنات الرياض بنات الخبر بنات جده بنات الامارات بنات قطر بنات البحرين بنات عمان بنات لبنان بنات سوريا بنات العراق بنات تركيا بنات مشرف اكسسوارات ازياء عطورات ملابس نسائية مجوهرات قصات شعر صبغة شعر بنات المغرب بنات كول بنات كيوت بنات حلوات جميلات العرب بنات مصر بنات الاردن موضة بنات الخليج صور بنات خليجيات عربيات ممثلات طموحات هاويات داعيات شاعرات مواقع بنات منتديات بنات مواقع نسائية منتديات نسائية دردشة نسائية دردشة بنات الحب حبي الحبيبة قصائد عشق قصائد غرام حبيبتي معشوقتي المحبة بنات للتعارف بنات للزواج بنات للصداقة كتابات نسائية مقالات نسائية مهم للنساء قصص عاشقات روايات حب فقط للنساء مجلات نسائية تاجرات عالمات بائعات مبدعات مغنيات بنات المدينه بنات الجهراء بنات الخالدية بنات الجامعه بنات الثانويه بنات مدارس مشاغبات مشاكسات بنات المجتمع نساء المجتمع بنات الدوحه بنات المحرق بنات المنامه شيخة البنات مكياج عرائس ليلة الزفاف ليلة الدخله اغاني بنات رقص بنات فيديو بنات مشاعر بنات احاسيس بنات رغبات بالزواج بنات google بنات yahoo بنات msn بنات massenger بنات انمي بنات توبيكات جمعة بنات جلسة بنات قهوة بنات حقيقة البنات دموع النساء جوالات بنات

الوصلات والروابط الخاصة بـ : شبكة الشموخ الأدبية ( www.alshmo5.com - www.alshmo5.net - www.alshmo5.org )
جميع المشاركات تعبّر عن وجهة نظر الكاتب ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لـ :
شبكة الشموخ الأدبية

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
ظ„ظٹظ†ظƒط§طھ - ط¯ط¹ظ… : SEO by vBSEO 3.5.1 Trans by
Coordination Forum √ 1.0 By: мộнαηηαď © 2011
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009