اعلانات المنتدي

لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ



الإهداءات

آخر 5 مشاركات كاجو: تطبيق ثوري لإنشاء المحتوى والربح منه! (الكاتـب : سماسيموو - )           »          هناجر سندوتش بانل مستودعات تخزين 0508073635 (الكاتـب : خدمات - )           »          دهان ممتاز بجدة 0562936307 – معلم بويات رخيص في جده (الكاتـب : ذهب اكسبيرت - )           »          تركيب مظلات وسواتر جيزان (الكاتـب : ذهب اكسبيرت - )           »          مقاول بناء ملاحق ومجالس بجدة (الكاتـب : ذهب اكسبيرت - )


الانتقال للخلف   شبكة الشموخ الأدبية > Videos > الشعر الجاهلي

شعر المعلقات معلقة طرفة بن العبد

YouTube
الصفحة الرئيسية
المقاطع التي أضيفت مؤخراً
الشعر الشعبي (13)
الشعر الفصيح (14)
الشعر الجاهلي (18)
المحاورة (20)
الشيلات (20)
منوعات (30)
مشاهدة مقطع عشوائي
الإحصائيات
أعلى 20 أعضاء إضافة للمقاطع:
  مشعل الفدغوش (53)
  عبدالله الفدغوش (30)
  شموخ امراة (15)
  alshmo5 (9)
  المسك (8)
عدد المقاطع: 115
عدد الأقسام: 6
البحث عن مقطع

مقاطع ذات صلة
??? طه حسين - فى الشعر الجاهلى - الفصول المصادرة 2
3:18 معلفة امرئ القيس - قفا نبكي
??? شواهد الشعر 06 - الشعر الجاهلي و أصل طعن طه حسين...
??? طه حسين - فى الشعر الجاهلى - الفصول المصادرة 1
10:22 معلقة عمرو بن كلثوم
الكلمات الدليلية
معلقة, المعلقات, العبد, شعر, طرفة

بيانات المقطع
العنوان شعر المعلقات معلقة طرفة بن العبد
القسم الشعر الجاهلي التقييم
التاريخ 02-23-2011, 06:28 AM الوقت 10:00
أضيف بواسطة المسك المشاهدات 980
المصدر YouTube التعلقيات 0
الوصف تناول طرفة في قصيدته هذه أغراضاً كثيرة تنقل فيها من مقدمة غزلية إلى وصف الناقة, ثم عرض علينا في بقية قصيدته فلسفته الخاصة في الحياة. لم يتم تحميل القصيدة كاملة لطولها..

الجزء الأول هو المقدمة التي تضم عشرة أبيات, يبدأ الشاعر بالبكاء على أطلال دار حبيبته خوله, ثم ينصرف بعد بيتين إلى وصف رحلة الحبيبة , ثم ينتقل بعدئذ بسرعة إلى التغزل بمحاسن هذه الفتاة التي تعلق بها قلبه.

الجزء الثاني يخصصه لوصف ناقته التي حملته في رحلته و يفرد لها 30 بيتا, و لعل تهديد قومه بفراقهم و الرحلة عنهم هو الذي حمله على أن يقف أمام ناقته طويلا, و كأنه متعبد إلى وثن , علهم يثنونه عن عزمه و يحولون دون رحيله و لكن شيئا من هذا لم يحصل , و لذا أسهب طرفة في وصف ناقته التي يرى فيها منقذته من ذلك الجو الكئيب الذي يعيش فيه.

الجزء الثالث ينتقل فيه إلى الافتخار بنفسه و إلى تصوير فلسفته في الحياة. و هو أهم أجزاء القصيدة لما فيه من تعبير صادق و تأمل في الحياة و الموت.

الجزء الرابع يتحدث فيه طرفة عن خلافه مع عشيرته , فيعلن شكواه من مالك ابن عمه الذي لا يفتأ يباعده و يلومه , و من قرط ابن معبد الذي كان أحد سادة قبيلته. و تبدو في أبياته علامات الصدق و الإخلاص العميق و هو لهذا يحس بأشد الألم لظلم قبيلته له, إذ لا يرى لنفسه ذنبا إلا حرصه على حياته الخاصة التي يود أن لا يتطفل الآخرون عليها.

الجزء الخامس و الأخير يخصصه للفخر بنفسه, و يبدأ بالفخر بشجاعته و سرعة نجدته, ثم يتحدث عن كرمه, و كأنه يرى أن مآثره هذه جديرة بأن تعجب بها ابنة أخيه معبد, فهو يوصيها بأن تشق جيبها عليه حين يأتيه موته.

و يختتم القصيدة ببيتين يتحدث فيهما عن كون الأيام ستكشف كل شئ من أخبار الناس, و كأنه يريد أن ينبه سامعيه إلى قصة خلافه مع سادة قبيلته و هو واثق أن التاريخ سينصفه و يرد له اعتباره.

و طرفة في كل ذلك لا يمثل الآراء التي تعارف عليها شباب المجتمع الجاهلي الذي كانت تحكمه العصبية القبلية حكما مطلقا, و لكن في الوقت نفسه ليس ثائرا على قبيلته ثورة مطلقة, و إنما هو في موقف وسط, فهو لا يريد أن يقطع الأواصر بقبيلته و لكن يصر على أن يحدد لنفسه موقفا خاصا يحرص فيه على استقلاله و يرى أن ذلك ممكن لولا ضيق أفق سادة قبيلته ممن يريدون أن يفرضوا عليه سلوكا يأباه .
فالقصيدة تعبير عن ثورته و تمرده على كل القيم السائدة حينذاك...
رابط المقطع في اليوتيوب
لإستخدام المقطع في المنتدى
ضع المقطع في موقعك

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا المقطع

Powered by vBpoint.org
Translated by Bin7raib



Loading...

شبكة الشموخ الأدبية قائمة تغذية RSS - الاتصال بنا - شبكة الشموخ الأدبية - الأرشيف - الأعلى - privacy-policy - About - الاعلانات- - Bookmark and Share
للإتصال والإستفسار أرشفة شبكة الشموخ الأدبية
الكويت 0096599579965 yahoo RSS htmlMAP HTML
 فاكس - الكويت 0096524579965 msn MAP XML sitemap.php
البريد الإلكتروني [email protected] feeds.xml sitemap google tags
اقسام شبكة الشموخ الادبية

منتدى الإسلام - منتدى العام - منتدى الإعلام والأعلام - منتدى الترحيب والمناسبات - منتدى الشعر الشعبي - منتدى المواهب الواعدة - منتدى المحاورة والألغاز - منتدى التراث والمنقول - منتدى المقالات والنقد - منتدى الشعر الفصيح - منتدى الخواطر والنثر - منتدى القصص والروايات - منتدى الأسرة - منتدى الطب والعلوم - منتدى الفن - منتدى الرياضة - منتدى التسلية والترفية - منتدى البرامج والإتصالات - منتدى التصميم والجرافيكس - منتدى مرايا القضايا - دواوين الشعراء - مدونات الكتّاب - مجلة الشموخ الثقافية - مكتبة الشموخ الإلكترونية

كلمات البحث

الشعر الشعبي الشموخ الثقافة التراث الأدب النقد الشعر الفصيح المحاورة الالغاز قصائد صوتية قصائد كتابية دواوين شعرية اخبار الشعراء قصائد صوتية القصة الرواية الشاعرة قصص البادية مقالات مهرجانات صحافة شعراء الخليج شعر غزل مسجات أبيات شعرية المواقع الادبية لقاء الشاعر الخواطر النثر شاعر المليون القنوات الشعرية المجلات الشعرية مهرجان الجنادرية هلا فبراير youtube الشعر وكالة انباء الشعر أنباء الشعراء شعراء ليبراليين الشعر الجاهلي العباسي المعنى سمان الهرج قصيدة الشاعرة دواوين الشاعرات صور الشعراء البادية التراث القبائل بنات الكويت بنات السعوديه بنات الرياض بنات الخبر بنات جده بنات الامارات بنات قطر بنات البحرين بنات عمان بنات لبنان بنات سوريا بنات العراق بنات تركيا بنات مشرف اكسسوارات ازياء عطورات ملابس نسائية مجوهرات قصات شعر صبغة شعر بنات المغرب بنات كول بنات كيوت بنات حلوات جميلات العرب بنات مصر بنات الاردن موضة بنات الخليج صور بنات خليجيات عربيات ممثلات طموحات هاويات داعيات شاعرات مواقع بنات منتديات بنات مواقع نسائية منتديات نسائية دردشة نسائية دردشة بنات الحب حبي الحبيبة قصائد عشق قصائد غرام حبيبتي معشوقتي المحبة بنات للتعارف بنات للزواج بنات للصداقة كتابات نسائية مقالات نسائية مهم للنساء قصص عاشقات روايات حب فقط للنساء مجلات نسائية تاجرات عالمات بائعات مبدعات مغنيات بنات المدينه بنات الجهراء بنات الخالدية بنات الجامعه بنات الثانويه بنات مدارس مشاغبات مشاكسات بنات المجتمع نساء المجتمع بنات الدوحه بنات المحرق بنات المنامه شيخة البنات مكياج عرائس ليلة الزفاف ليلة الدخله اغاني بنات رقص بنات فيديو بنات مشاعر بنات احاسيس بنات رغبات بالزواج بنات google بنات yahoo بنات msn بنات massenger بنات انمي بنات توبيكات جمعة بنات جلسة بنات قهوة بنات حقيقة البنات دموع النساء جوالات بنات

الوصلات والروابط الخاصة بـ : شبكة الشموخ الأدبية ( www.alshmo5.com - www.alshmo5.net - www.alshmo5.org )
جميع المشاركات تعبّر عن وجهة نظر الكاتب ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لـ :
شبكة الشموخ الأدبية

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
ظ„ظٹظ†ظƒط§طھ - ط¯ط¹ظ… : SEO by vBSEO 3.5.1 Trans by
Coordination Forum √ 1.0 By: мộнαηηαď © 2011
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009