عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [1 (permalink)]  
قديم 12-23-2010, 12:10 PM

فيلسوف الكويت

إداري
كاتب وإعلامي

 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  فيلسوف الكويت غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي




 
Thumbs up فعاليات ملتقى القاهرة الدولي




فعاليات ملتقى القاهرة الدولي الخامس للرواية العربية (4)

السيد: الفكر الذكوري ... وراء سوء أوضاع المرأة


فعاليات ملتقى القاهرة الدولي
جانب من الندوة


واجهت الكاتبة المصرية عفاف السيد اعتراضات شديدة من المشاركين- في الندوة التي أقيمت ضمن فعاليات ملتقى القاهرة الدولي الخامس للرواية العربية- بسبب ورقتها البحثيةالتي تحدثت فيها عن حال المرأة ووصفت أوضاعها بالمزرية، خصوصا من جانب الروائي الأردني صبحي فحماوي، الذي اعتبر أن ما قالته بمثابة «جَلد للرجال».

وقالت عفاف السيد- في ورقتها البحثية التي جاءت بعنوان «صوت البنات... شهرزادات معاصرات»: إن استئثار الرجل بالثقافة والكتابة، هو امتداد لاستبعاد المرأة في جميع المجالات، والمرأة تكتب لكي تؤسس حضورها في الواقع الإنساني الذي وعت فيه فوجدت نفسها في زاوية منسية، والذي ساهم في تدني وضع المرأة هو فكر شعبوي ذكوري، وقد وجدت التيارات الدينية المتشددة مساحة اجتماعية تخدم تصوراتها عن المرأة في منطقة جنوب مصر.


وأضافت: أعمل في ورش للكتابة أقيمها بمناطق الصعيد، وفيها أدرب النساء الموهوبات على الكتابة للتغلب على القهر والدونية والتهميش الذي لاحق المرأة، وللأسف هناك مشكلة عنف تواجه الكاتبات في الصعيد، وقد توصلن لأشكال روائية حداثية على الرغم من أنهن لايزلن يعانين القهر، فهن يدخلن الآن إلى مجال الكتابة بوصفهن ذوات مستقلة.

وعن المرأة أيضا قدمت الكاتبة المصرية يسري المقدم ورقتها البحثية تحت عنوان «كتابة المرأة ومؤنث اللغة»، أكدت فيها أن المرآة لم تكتب الأنوثة بعد كما يفترض أن تكتب، وأن الرجل ظل هو المرآة التي ترى المرأة فيها نفسها.





tuhgdhj lgjrn hgrhivm hg],gd hgd,ld hgrhivm

جميع الحقوق محفوظة وحتى لاتتعرض للمسائلة القانونية بسبب مخالفة قانون حماية الملكية الفكرية يجب ذكر :
- المصدر :
شبكة الشموخ الأدبية - الكاتب : فيلسوف الكويت - القسم : منتدى الإعلام والأعلام
- رابط الموضوع الأصلي : فعاليات ملتقى القاهرة الدولي

رد مع اقتباس
 

ظ„ظٹظ†ظƒط§طھ - ط¯ط¹ظ… : SEO by vBSEO 3.5.1