عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [1 (permalink)]  
قديم 10-10-2011, 04:06 PM

alshmo5

موقوف

 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  alshmo5 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي



 
افتراضي أسماء صفاء: المجتمع ما زال ينظر الى الفنانين على أنهم قليلو شرف




أسماء صفاء: المجتمع ما زال ينظر الى الفنانين على أنهم قليلو شرف


أسماء صفاء: المجتمع ينظر الفنانين


قالت الفنانة أسماء صفاء تعقيباً على سؤال عن قلة الوجوه النسائية الفنية العراقية: على الرغم من ان تلفزيون العراق اقدم تلفزيون في الوطن العربي الا ان الشكوى من قلة العناصر النسوية مستمرة على مدى السنوات ، وسوف تستمر ولن نشاهد في يوم من الايام ما نشاهده في سورية مثلا ، ولا اعتقد ان مرحلة معينة كانت فيه الممثلات بالعدد الكافي الذي بامكان المخرجين ان يختاروا الوجه الذي يريدون بحرية وحسب مواصفات الشخصية المطلوبة ، والسبب ان المجتمع العراقي مجتمع محافظ كان وما زال ينظر الى مهنة التمثيل والفن بصورة عامة نظرة دونية على انها مهنة (غير محترمة) ، ويعتقد ان من يعمل في هذا المجال (قليل الشرف) ، وهذا ما جعل العوائل العراقية بشكل عام ترفض ان تعمل بناتها في الفن ، وهذا الكلام لا يحتاج الى توضيح او شرح مفصل فهو حقيقة واضحة يعرفها الجميع وما زال المجتمع متمسك بها .

واضافت : رب سائل يسأل عن البنات اللواتي في معاهد وكليات الفنون الجميلة ؟ والجواب الصحيح ان هؤلاء البنات يدرسن من اجل الشهادة الدراسية فقط .

وتابعت اسماء : انا اعتقد ان الدراما العراقية لا يمكن ان تنهض بدون وجوه نسائية تستطيع ان تؤكد حضورها على الشاشة ، وانا من الممكن ان اشير الى ان الدراما السورية نهضت بوجود الكم الكبير من الفنانات الجميلات ، مثلما لايمكن للسينما ان تنهض بدون هذا العنصر المهم ولا حتى المسرح .
وأوضحت : انا لا اقول ان الوجوه النسائية غير موجودة تماما ، بل انها موجودة من اجيال مختلفة ولكنها قليلة العدد جدا ، كما ان هناك شابات ولكنها ما زالت في طور التعلم ، اي ان حضورها ليس فاعلا ولا مؤثرا ولكن من الممكن في المستقبل اذا ما اكتسبن خبرة ان يكونن فنانات يشار اليهن بالبنان .

وفي محاولة لمشاكسة اسماء سألتها : لو انت مخرجة وعندك مسلسل مثل مسلسل (صبايا) السوري بنسخة عراقية كيف يمكنك التعامل مع اختيار ممثلات للادوار؟ اجابت : ستكون المهمة صعبة بالتأكيد ، وربما احتاج الى وقت طويل للبحث عن نجمات من اجل نجاح العمل وتميزه ، ولكن حاليا من الممكن ان اختار الفنانات : اسماء صفاء، صبا ، زهورعلاء ، نجلاء فهمي ومن الممكن الاء حسين .

كما اشارت اسماء الى انسحابها من المسرحية الشعبية (انتربيت) واعرب اسماء عن حزنها عن تحول المسرح بيد المنتجين الى تجارة ، فقالت : المسرح الان لاحظ الان .. ماعاد يعتمد على التمثيل، والدليل اهم نجوم البلد، في هذا العمل ، ولكن من وجهة نظر الانتاج كان خسارة، ما كانوا يربحون واشك في هذا طبعا ، يريدون بدل التمثيل الرقص والغناء واللبس غير المحتشم ، وهو ما جعل الانتاج يقرر الاستعانة بالمغنية دالي المغنية حتى ترفع من عدد الجمهور وترفع سعر التذكرة ايضا حتى يربحوا ، لان وجودهم بالمسرح فرصة لابد ان يستغلوها لاخر لحظة ، وهو ما الامر الذي نظرت اليه وفيه اذلال للمثل ، اذ الانتاج وبعد ان تم الاتفاق مع المغنية دالي وتقرر يوم وصولها طرحوا علي ان تاخذ دوري ، وان اخذ انا دور زميلة اخرى ، لكنني رفضت رفضا قاطعا وبلا نقاش لاسباب انا مقتنعة بها واراها صحيحة من وجهة نظري على الاقل ، فهم لايريدون التمثيل ابدا ، لذلك انسحبت احتراما لنفسي واسمي ، ، وللاسف اقول ان ماجد ياسين ماعاد يجيب جمهور ولا حيدر منعثر ولا قاسم السيد ولا محمد حسين عبد الرحيم لذلك استعانوا بالمغنية دالي .
Hslhx wthx: hgl[jlu lh .hg dk/v hgn hgtkhkdk ugn Hkil rgdg, avt

Hslhx wthx: hgl[jlu lh .hg dk/v hgn hgtkhkdk ugn Hkil rgdg, avt Hslhx wthx: hgl[jlu lh .hg dk/v hgn hgtkhkdk ugn Hkil rgdg, avt

جميع الحقوق محفوظة وحتى لاتتعرض للمسائلة القانونية بسبب مخالفة قانون حماية الملكية الفكرية يجب ذكر :
- المصدر :
شبكة الشموخ الأدبية - الكاتب : alshmo5 - القسم : مجلة الشموخ الثقافية
- رابط الموضوع الأصلي : أسماء صفاء: المجتمع ما زال ينظر الى الفنانين على أنهم قليلو شرف

 

ظ„ظٹظ†ظƒط§طھ - ط¯ط¹ظ… : SEO by vBSEO 3.5.1