عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [1 (permalink)]  
قديم 01-17-2019, 12:29 AM

alshmo5

موقوف

 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  alshmo5 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي



 
افتراضي معايير البحث العلمي


معايير البحث العلمي



البحث العلمي

هو عبارة عن عملية ممنهجة لجمع البيانات باستعمال معدات محددة وترتيبها وفهمها من اجل استعمالها في اكتشاف بيانات حديثة او مبالغة فهم ظاهرة، او اشكالية محددة والوصول لطرق حلها، او تصحيح خطا في نظريات سابقة، ويتم ذلك عن سبيل اتباع تدبير جلية للبحث. هناك مقاييس لتقييم البحث العلمي وتقرير قبوله او رفضه سنستعرضها في ذلك المقال.

معايير البحث العلمي

معايير فنية

عنوان البحث: البحث الجيد يكون ذا عنوان ملحوظ ومحدد، ويتكون من كلمات مفتاحية بارزة تدل على محتوى البحث، كما يوضح طبيعة متغيرات البحث وعلاقتها ببعضها.
مشكلة البحث: عرض الاشكالية على نحو سليم وواضح يكون اطارا قويا للرقابة على جميع فترات البحث، فالمشكلة يلزم صياغتها على نحو واضح، على ان تكون الاشكالية قابلة للبحث والتحليل.
الشمول والدقة في عرض الدراسات السابقة: يلزم ان تكون تلك الدراسات متعلقة على نحو مباشر بموضوع البحث، وعلى الكاتب ان يناقشها على نحو نقدي، ويبين كيف انتفع منها من جهة المنهج المتبع والتحليل وغيرها.
كما يلزم على الباحث ان يهتم بصحة استعمال الدراسات الماضية في متن البحث وان تكون لها رابطة على الفور بنص البحث، ويجب عليه ان يوظفها باسلوب تحليلية منطقية وليس وضعها كما هي.
صياغة الفرضيات: تلك من اهم مقاييس البحث، حيث يعد سوء صياغة الفرضيات امرا كافيا لرفض البحث، ومن الافضل ان تكون الفرضيات ضييلة لضمان فوز البحث، فعلى الباحث ان يضع فرضيات متفقة مع النظريات والحقايق التي يعتمد عليها البحث، كما عليه امتحان تلك الفرضيات باسلوب علمية منهجية حتى تشارك في صحة عواقب البحث.
العينة التي استند عليها البحث: يلعب كمية العينة دورا كبيرا في صحة عواقب البحث، لهذا يلزم تحديد العينة على نحو ملحوظ وابراز حجمها وكيفية اختيارها، كما يلزم عرض مواصفات العينة مثل الجنس والعمر والمنطقة الجغرافية والمستوى الاقتصادي والاجتماعي وغيرها.
منهج البحث وادواته: يلزم اتباع المنهج الموايم لطبيعة الاشكالية التي يعالجها البحث، واستخدام الادوات المناسبة في فترة جمع البيانات ووصفها على نحو ملحوظ في البحث والتاكد من صحتها.
التحليل الاحصايي والنتايج: يلزم ان يكون الفحص الاحصايي المستعمل في البحث قادرا على الاجابة عن اسيلته وفرضياته، كما يلزم استعمال المظاهر والجداول الاحصايية على نحو ملحوظ يقدم تفسيرا منطقيا، وبذلك يلزم عرض وتفسير عواقب البحث باسلوب ممنهجة ومنطقية، ومناقشتها بالاعتماد على الفرضيات.
ملخص البحث: من الهام ان يتضمن البحث على خلاصة فهو يعاون في فهم محتوى البحث دون الاحتياج لقراءة البحث بالكامل، وبذلك يلزم ان يكتب الباحث ملخصا يوضح مقاصد البحث ومشكلة البحث والخطة التي اتبعها من حيث المنهجية، والادوات، والعينة، والاسلوب التحليلي والاحصايي، وعليه تفسير عواقب البحث الرييسية.
اسلوب كتابة وصياغة البحث: ويقصد بذلك استعمال الكاتب الطريقة العلمي الموضوعي، وترتيب الاقسام والفقرات على نحو منطقي، واستخدام لغة سهلة غير معقدة، وتجنب الاخطاء الاملايية، والنحوية، واللغوية.
مراجع البحث: هي تدل على نحو عظيم على مبلغ المشقة المبذول في انجاز البحث، ومن الهام ان يستعمل الباحث المراجع الاصلية الحديثة، وان يكتب جميع المراجع التي اشار اليها في البحث في قايمة المراجع، كما عليه اتباع الاسلوب الصحيحة في تقرير المراجع.


معايير اخلاقية

الامانة العلمية في استعمال المراجع والمصادر.
السرية في جمع المعلومات، واخذ القبول على جمعها من الجهات الحكومية المختصة.
الوعي الكامل بنتايج البحث وتحمل مسووليته.
الموضوعية والصدق في استخلاص عواقب البحث.
luhddv hgfpe hgugld

luhddv hgfpe hgugld

جميع الحقوق محفوظة وحتى لاتتعرض للمسائلة القانونية بسبب مخالفة قانون حماية الملكية الفكرية يجب ذكر :
- المصدر :
شبكة الشموخ الأدبية - الكاتب : alshmo5 - القسم : مجلة الشموخ الثقافية
- رابط الموضوع الأصلي : معايير البحث العلمي

 

ظ„ظٹظ†ظƒط§طھ - ط¯ط¹ظ… : SEO by vBSEO 3.5.1