عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [1 (permalink)]  
قديم 01-17-2019, 12:29 AM

alshmo5

موقوف

 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  alshmo5 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي



 
افتراضي البحث عن المعلومات


البحث عن المعلومات



المعلومات

المعلومات Information هي عبارة عن معلومات اولية مدخلة خضعت لعمليات معالجة لتخرج ذات معنى واهمية كبيرة؛ وتكون نافعة في سياق ما؛ ويمكننا القول بانها ترتبط ارتباطا وثيقا بالمعرفة والتعليمات، والتواصل، والمعنى.

من الجدير بالذكر ان البيانات لا تقتصر على نوع معين؛ لكن تتعدد لتصل الى ما يفوق العشرة انواع؛ ومن بينها: البيانات الفلسفية، والتعليمية، والانجازية، والفكرية، والتطويرية ايضا؛ بالاضافة الى الحافزة والمثيرة.

طرق البحث عن المعلومات

يمكن للباحث الوصول الى البيانات من اثناء العودة الى مصادرها؛ وتتعدد المصادر استنادا للسبيل الذي يخطوه الباحث؛ حيث تعتبر تلك المصادر باعتبار وسيلة او حاوية نقل للبيانات الى المستفيد والباحث عنها؛ ومن ابرز الطرق:

المصادر الوثايقية

مصادر البيانات من الاولية هي هذه الوثايق او المطبوعات التي تتضمن على كل ما هو حديث من معلومات، وتصورات، وتفسيرات، وتنبوات؛ كما انها مختلف الاوعية المعلوماتية التي داب الباحث على مراقبة معلوماتها على نحو مباشر او بالاعتماد على عدد من الاساليب كالملاحظة، والتجريب، او الاحصاء؛ كما يمكن الحصول عليها بجمع المعلومات ميدانيا في محاولات للوصول الى عواقب حديثة وحقايق غير مالوفة؛ من اكثر الامثلة عليه: الرسايل الجامعية؛ اطروحات الماجستير والدكتوراه، واعمال الموتمرات، وبراءات الاختراع، والمواصفات القياسية وغيرها الكثير.

مصادر البيانات الثانوية

يشار الى ان ذلك النوع من المصادر يعتمد تماما على المصادر الاولية بمختلف اشكالها؛ اذ ان الثانوية تفتقر بالحاح الى بيانات مسجلة مسبقا؛ اذ ترتب البيانات المستقطبة تبعا لخطط محددة للوصول الى الاهداف العلمية المرجوة؛ ومن الامثلة عليها: الكتب الدراسية، والمعاجم اللغوية، والدوريات العامة، والاطالس، ودواير المعارف وغيرها.

مصادر البيانات من الدرجة الثالثة

ياتي ذلك ناشر الخبر كناتج لتضخم النتاج الفكري الدولي للدرجات التي فقد الباحثون الهيمنة عليها والالمام بها؛ وجاء ذلك النوع ليلايم مختلف الباحثين وتسهيل عملية الوصول الى المعلومات؛ وتعتمد على نحو عظيم على ترتيب البيانات من مصادرها الاولية والثانوية وترتيبها؛ وتحليلها ليصار الى تسهيلها؛ واختصار الوقت والجهد على الباحث؛ ومن الامثلة عليها: البيلوغرافيات، والكشافات، والادلة.

المصادر غير الوثايقية

المصادر الرسمية: هي هذه المصادر المتالفة من البيانات الارشادية، والاستشارية، والاعلامية التي يمكن للشخص استقطابها والحصول عليها من المصالح الرسمية او مراكز البحوث.
المصادر الشخصية: وتمثلها البيانات الشفهية؛ اي هذه البيانات المتداولة بين الافراد من اثناء الحوارات واللقاءات الشخصية؛ كما ان الموتمرات، والندوات، ومحادثات الزمالاء تعتبر من الامثلة على المصادر الشخصية.


خصايص المعلومات

تمتاز البيانات ببساطة اعادة صياغتها؛ اذ يمكن ان تتخذ العديد من مظاهر منها بيانات نصية، او مظاهر بيانية، او ضرايب متحركة، او اصوات ناطقة.
تتسم ببساطة النقل، والتسيير في العديد من مجريات معينة عند المستقبل المحتاج لها.
قابليتها على الانخراط مع المكونات المعلوماتية والاندماج معها؛ اذ يسهل ضمها ضمن قوايم او انشاء نصوص تتالف من فقرات بواسطة البيانات المتوفرة.
تمتاز بالندرة والوفرة في ان واحد؛ حيث تفرض عليها قيود تخضعها لقانوني العرض والطلب؛ بهذا تصبح سلعة متداولة محدودة الوصول.
تنفرد بعدم نفادها؛ فهي على الضد كليا الامر الذي هي عليه الموارد المادية؛ اذ ان البيانات تتنامى وتزداد على نحو مستمر.
سهولة النسخ؛ اذ تتوفر العديد من سبل للمستخدم تتيح له فرصة نسخها بكل سهولة؛ الا ان هذا يعد معضلة في مواجهة تشريعات الملكية المخصصة للمعلومات.
قابليتها للاستنتاج.
hgfpe uk hglug,lhj

hgfpe uk hglug,lhj

جميع الحقوق محفوظة وحتى لاتتعرض للمسائلة القانونية بسبب مخالفة قانون حماية الملكية الفكرية يجب ذكر :
- المصدر :
شبكة الشموخ الأدبية - الكاتب : alshmo5 - القسم : مجلة الشموخ الثقافية
- رابط الموضوع الأصلي : البحث عن المعلومات

 

ظ„ظٹظ†ظƒط§طھ - ط¯ط¹ظ… : SEO by vBSEO 3.5.1