الموضوع: رمضان كريم
عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [1 (permalink)]  
قديم 08-04-2010, 06:07 PM

الشـ شمس ــموخ

مشرفة منتدى الترحيب والمناسبات

 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  الشـ شمس ــموخ غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي



 
افتراضي رمضان كريم


رمضان كريم 2010



إنه الشهر التاسع من الاشهر العربية التي تعرف بالقمرية أو الهلالية ، هو شهر من أشهر الله ، شهر الصيام ، شهر نزول القرآن وسائر الكتب السماوية ، إنه شهر رمضان .
إن شهر رمضان هو شهر مميّز لدى المسلمين ، حيث فيه صيام المسلم من الفجر حتى غروب الشمس .

يسمى شهر رمضان بهذا الاسم لأن وضعه وافق الرمض بالتحريك وهو شدّة وقع الشمس على الرمل وغيره . قد كانت كلمة " رمضان " منفصلة عن كلمة شهر ، " شهر رمضان " وذلك اعتباراً أن رمضان هو إسم من أسماء الله .
تكمن أهمية شهر رمضان عند المسلمين لأنهم يؤمنون أن القرآن الكريم أنزل على رسول الله محمد في ليلة القدر في شهر رمضان عام 610 م .

متى يبدأ رمضان 2010؟
عام 2010 يبدأ شهر رمضان بتاريخ 11 آب ويستمرّ طيلة 30 يوم أي حتّى 10 أيلول 2010 . إن إطلالة الهلال هي المؤشّر الذي يعلن بداية شهر رمضان . " طل القمر ... طل رمضان "
في روزنامة المسلمين يبدأ العيد عند غروب الشمس في اليوم ما قبل أيام الشهر المبارك .أثناء شهر رمضان كلّ يوم يصوم المسلم من الفجر حتى غروب الشمس ، ويؤدّي الصلاة المتوجّبه عليه : صلاة الفجر ، صلاة الغروب ، صلاة الظهر .

بعد شهر كامل من الصيام خلال شهر رمضان يأتي العيد وهو عيد الفطر وهو أوّل يوم بعد شهر من الصيام ، بفطر فيه المسلمين ولذلك يسمى بعيد الفطر ويستمر العيد لمدّة ثلاثة أيام .

ولكن ماذا يفعل المسلمين خلال شهر رمضان ؟
و ما هي الظواهر والعادات الجديدة والقديمة التي يسيرون على خطاها في شهر رمضان ؟

الخيمة الرمضانية هي من الظواهر والسمات المميزة لشهر رمضان ، ملتقى السهر في الجو الرمضاني ، الاغاني الدينية ، أغاني رمضان ، وهذه السهرات ممتدّة حتى السّحور .

يتمّ تحضير موائد الرحمن في شهر رمضان ، فبعد العديد من المراحل يوزّع الافطار على ضيوف المائدة . قد يكون اصحاب الموائد من رجال الاعمال والفنانين ، أو اعضاء مجلس الشعب و المساجد الكبرى .
أما العبادات هي الاساس في شهر رمضان وهي متعددة ، صلاة التراويح ، ختم القرآن ، العشرة الاواخر ، الادعية الرمضانية ، صيام ستة أيام من شوال ، أحاديث نبوية حول شهر رمضان ، و فتاوى .

كان هناك العديد من الاكلات التي تتميّز وتظهر في رمضان بكثرة . ومن هذه الاكلات : الكنافة و القطايف وأصبحت هذه الاكلات من العادات المرتبطة بشهر رمضان .

أما الاغنية الرمضانية كان لها دورها وطابعها الخاص والهام في شهر رمضان . ارتبطت الاغاني العربية الشعبية بالمواسم الدينية . فكما ارتبط شهر رمضان بالاطعمة والفانوس ومدفع الافطار ... فارتبط أيضاً شهر رمضان بالاغاني الرمضانية ، ومن الاغاني التي تتردد : وحى يا وحى ، حالو يا حالو ، أنا المسحراني ...



vlqhk ;vdl

جميع الحقوق محفوظة وحتى لاتتعرض للمسائلة القانونية بسبب مخالفة قانون حماية الملكية الفكرية يجب ذكر :
- المصدر :
شبكة الشموخ الأدبية - الكاتب : الشـ شمس ــموخ - القسم : منتدى الإسلام
- رابط الموضوع الأصلي : رمضان كريم

توقيع » الشـ شمس ــموخ
عبدالعزيز الفدغوش


عهود المحبه+ فيلسوف الكويت

ك
الشعر العربي الشعر الغزلي الشعر الفصيح الشعر الجاهلي الشعر النبطي أخبار الشعراء
الشعر والشعراء بحور الشعر منتديات الشموخ الأدبية شبكة الشموخ الأدبية الشعر الشعبي الشعر الفصيح
رد مع اقتباس
 

ظ„ظٹظ†ظƒط§طھ - ط¯ط¹ظ… : SEO by vBSEO 3.5.1