اعلانات المنتدي

لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ



الإهداءات

آخر 5 مشاركات دهان ممتاز بجدة 0562936307 – معلم بويات رخيص في جده (الكاتـب : ذهب اكسبيرت - )           »          تركيب مظلات وسواتر جيزان (الكاتـب : ذهب اكسبيرت - )           »          مقاول بناء ملاحق ومجالس بجدة (الكاتـب : ذهب اكسبيرت - )           »          بديل الخشب – سعر بديل خشب جدة – معلم بديل الخشب جدة (الكاتـب : ذهب اكسبيرت - )           »          تركيب مظلات وسواتر جيزان (الكاتـب : ذهب اكسبيرت - )


الانتقال للخلف   شبكة الشموخ الأدبية > شموخ العام > منتدى نوافذ الخير

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1 (permalink)]  
قديم 10-23-2023, 12:16 AM
شامخ جديد

 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  حياة العرب غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي



 
افتراضي استراتيجية المحتوى


استخدام استراتيجية المحتوى هي الطريقة التي ستتبعها لتوليد وكتابة المحتوى ونشرة علي القنوات المختلفة لتحقيق اهداف التسويق ( ماهو التسويق ) . قبل الانطلاق للقيام بأي شيء مرتبط بالمحتوى عليك فهم سبب قيامك بالأمر . يركز تسويق المحتوى علي التكتيك والتنفيذ الفعلي للإنشاء والتعديل والحفاظ علي ما تم إنشائه خصيصا بهدف التسويق. يتمحور تسويق استراتيجية المحتوى حول انشاء محتوى لا يريد الناس استهلاكه فقط بل يساعدهم أيضا في مراحل رحلتهم اثناء استخدام المحتوى . المحتوي رسالتك التي تضمن او تكون تنوع في القيم التي تعرضها بأنواع مختلفة يمكن ان يكون المحتوى أي شيء بدء من المنشور ا صفحة او فيديو او اعلان بهدف بناء علاقة مع الجمهور . من المكن ان يكون المحتوى مواضيع متعددة وذو اشكال مختلفة كالفيديو او مقالة او اعلان او صفحة .
مهام المحتوى

جذب الزوار واقناعهم بشيء معين والاهتمام به لجعل الناس يقومون بترويج خدمات شركته المقدمة .
الخلاصة : المحتوي فن التواصل مع الزبائن المحتملين والزبائن الحالين دون الحاجة لبيعهم شيئا . وذلك علي عكس التسويق او الدعاية لمنتج او خدمة فانت تنشئ محتوى مفيد ومسلي يستمتع به زبائنك المحتملين والحالين والذي يمكنهم من الاستفادة والتعلم منه . فوضع استراتيجية محتوى جيد تجعلك تسوق منتج او خدمتك بالشكل المطلوب .
تجهيز المحتوى

مراحل اعداد المحتوي ( استراتيجية المحتوى )
التخطيط
الانشاء
التوزيع
التحليل
ثم تأخذ ما تعلمته من التحليل وتعيده مرة اخري
يمر تخطيط المحتوي بثلاث مراحل لاعدادة
الهدف – الشكل والهيئة – الموضوع
الهدف
ماهو الهدف من المحتوي الذي تقدمة هل هو احضار الناس الي موقعك او تحويلهم الي ليصبحوا زبائن محتملين ؟ ان هدف عض المحتوي هو تحويل الزوار الي زبائن محتملين وهدف أجزاء المحتوي هو جذب الزوار الجدد الي موقعك .
الشكل والهيئة
يأتي شكل المحتوي بأشكال مختلفة ومتعددة فيديو او مخطط معلومات او ورقة عمل او كتاب او شرائح عرض وهناك الكثر من الاشكال . ولكن ما الفرق بينهم أي هيئة ستختار لاستخدامها . يعتمد ذلك علي ما ستقدمه من محتوي وكم الوقت الذي يتطلب إنشائه او كمية المعلومات الذي تحتويه . من هم الذي ستقدم لهم المحتوي . ما هو شكل المحتوي المناسب لجمهورك . الموضوع يتوقف حول جمهورك المستهدف او الشخصية المستهدفة فان اختيار افضل المحتوي يتوقف علي شخصية المشتري لديك . فالمعلومات الموجودة بالمحتوي هي التي تساعد الناس علي تحقيق أهدافهم .
وتصميم المحتوي يسهل استهلاكه واستخدامه والوصول اليه من قبل شخصية المشتري . فهنا يجب عليك التفكير هل شخصية المشتري يريد التعلم بالرؤية ام يرد ان يقرا مقالات بشكل مستمر. فاذا كنت تملك محتوي كبير ومميز وقيم للغاية يجب عليك الا تعرض هذا المحتوى الي علي الذين يعبئون نماذج فعليك ان تجرب اشكال مختلفة وانظر ايهما يؤدي الي النتيجة المطلوبة وبشكل افضل .
موضوع المحتوي
يعتمد موضوع استراتيجية المحتوى علي المشتري وموقعة في رحلة المشتري رحلة تحديد الرغبات والاهداف .
ان تحديد موضوع محتواك ( استراتيجية المحتوى ) هو من اهم أجزاء صناعة المحتوي واحيانا يكون الجزء الأصعب لكن لا يشترط ان يكون بذلك الصعوبة حتي تبتكر افضل موضوع لكل محتوي تقوم بصناعته هناك امران يجب معرفتهم .
شخصية المشتري الذي تحاول الوصول الية .
رحلة المشتري والمقصود بها المراحل التي يمر بها العميل اثناء اشباع رغباته في الحصول علي منتج معين .
ما هو المحتوي الذي سيكون مهما ومفيدا اكثر لصناعة المحتوي المميز يجب عليك تفصيله ليتناسب مع شخصية المشتري وموقعة في رحلة المشتري .
اذا استخدمت هذان الامران ستكون مستعدا لصناعة محتوي مميز وسيحول جهودك من مقبولة الي رائعة وان لم تأخذ هذان الامران في الاعتبار اثناء صناعتك للمحتوي فلن تكون مميز ولن تكون فعال او مؤثر .
شخصية المشتري الذي تصنع المحتوي له هو ذلك الذي ترغب في ان يقوم بشراء محتواك ومشاركته والعودة له مرة اخري لذا يجب عليك وضعهم غي اعتبارك . ان هدفك الأساسي من المحتوي حل المشاكل التي لدي شخصية المشتري الخاص بك . يمكنك تحديد مواضيع ذات أهمية بالنسبة لشخصية عميلك من خلال البحث في الكلمات المفتاحية وما الذي تتصدر فيه منتديات الانترنت ام الاخبار ام أسئلة المبيعات والدعم المتكرر . ان الخطوة الاولي هي صناعة محتوي يتناغم مع قرائك وهو ادراك من يكون قرائك خصوصا الذي تريد تحويلهم الي مستهدفين ومن ثم الي عملاء فعندما تعرف من يكونوا فيمكنك صناعة المحتوي الصحيح .
الان ماذا عن رحلة المشتري ما دورها في صناعة المحتوي المتميز :
يجب تحديد المحتوي المتميز علي انه مرتكز علي حلول وليس علي منتجات . تذكر ان المحتوي المتميز لا يدور حول شركتك او خدمتك او منتجك بل حول عملائك المحتملين والمشكلات التي يواجهونها والاسئلة التي يبحثون عن أجوبة لها ورحلة المشتري تساعدك علي ذلك .
ما يسمي برحلة المشتري
هي الخطوات التي يمر بها الناس قبل وصولهم لاتخاذ القرار معك . تتكون هذه الرحلة من 5 مراحل :
الوعي – الاهتمام – الرغبة – الاجراء – ما بعد الاجراء .
مثال : محتوي عن مشكلة يواجها عميلك قد تكون مناسبة في مرحلة الوعي . اما المحتوي الذي يقدم حلا فهو مناسب اكثر لمرحلتي الاهتمام والرغبة . والمحتوي الذي يتحدث عن منتجك او خدمتك هو مناسب لمرحلة الاجراء . هناك اشكال أيضا من المحتوي تعمل بشكل افضل في المراحل المختلفة مثل المدونة التعليمة مناسبة اكثر في مرحلة الوعي. اما مرحلة الرغبة فهي حين يعرف العميل انه يريد منتجا او خدمة محددة لكنة مازال يحاول ان يختار من المزودين المختلفين ربما تساعدك مصفوفة المنافسين . عندما يكون في مرحلة الوعي يكون العميل مستعد للشراء او التبرع او المشاركة لذا يجب ان يكون المحتوي مصوبا نحو ما يريدة العميل من اجل اتخاذ القرار ويتم الشراء .
في مرحلة ما بعد اتخاذ الاجراء يكون العميل ملتزم ومستعد للخطوة التالية . هنا تريد ان يكون المحتوي موجه نحو ما يريدة العميل بعد اتخاذ القرار كرسالة علي البريد الالكتروني حول كيفية العناية بالمنتج . هذه الأمور ليست ثابته وقد تتفاوت من مرحلة الي اخري لكن لاشك ان المحتوي يجب ان يعكس مكان استخدامه في رحلة المشتري . تذكر انك تصنع المحتوي من اجل العميل لذلك ضع احتياجاته في الحسبان .
أنواع المحتوي
محتوي البطل hero : هو المحتوى الذي يتحدث عن حدث رئيسي . يتم انشائه مره خلال العام او على فترات . حيث يتم الحديث من خلال هذا النوع من الحتوى عن شئ ضخم وينتظره الكثير من الجمهور . ويحتاج هذا النوع من املحتوى الي حملات اعلانيه وترويجية كبيرين لجذب اكبر عدد ممكن من الجمهور
محتوي المحور hub : وهو المحتوى المتسلسل الذي يتسم بالحديث عن موضوع معين في شكل سلسلات من المنشورات . وهذا النوع من المحتوى يستخدمه العديد من رواد السوشيال ميديا . ايضا يهتم بالحديث عن المشاكل التي تواجه الجمهور.
محتوي النظافة hygiene : في هذا النوع من المحتوى يهتم بعمل المراجعات عن منتجات معينه او خدمات تقدمها شركات . ايضا يناقش مشاكل وحلول استخدام المنتجات التي تتنتجها شركات معينة .
عناصر المحتوي
إضافة الطابعة الشخصي .
طول وحجم المحتوي .
اللغة .
الصوت والنغمة .
الذاكرة – الحافز – المشاعر.
1- المحتوي ذو الطابع الشخصي : ان المحتوي الأكثر تخصص وذو طابع شخصي اكثر كثرا ما يكون الانجح . ان مشاركة مقال عن بعنوان كيفية جذب العملاء علي الانترنت يعتبر عنوان شامل . حيث يهتم الناس اكثر بالمحتوي الذي يحاكيهم ويعبر عن مشاكلهم واحتياجاتهم الخاصة , لذا فان المقال والعنوان الرئيسي الأفضل هو كيف تجعل العملاء القدماء يعودون من خلال إعلانات الفيس بوك.
2 – طول وحجم المحتوي : يمكن استخدام محتوي مختصر كمدونة 500 كلمة ، او محتوي مختصر يتضمن المعلومات التي تريد توصيلها للعميل ، او الروابط ستكون اكثر فاعلية . ويعتمد ذلك علي موضوع محتواك وعلي جمهورك وصيغة المحتوي . يجب ان تحافظ علي وقت القارئ اكثر وقت القارئ وتأكد ان محتواك يقدم بالفعل ما يعبر عنه العنوان الرئيسي . وان الوصف يضم النقاطة الضرورية ويوصل الرسالة الرئيسية منذ البداية ومهما كان اختيارك لطول المحتوي فان القاعدة الذهبية هي احترام وقت جمهورك .
3 – اللغة : يجب ان يستخدم المحتوى اللغة ذاتها التي يستخدمها جمهورك في العديد من سياقات العمل قد تحتاج الي استخدام لغة اكثر رسمة في حين لابأس من استخدام اللغة العامية في سياق العمل لعميل نهائي ´لكن بصفه عامة عليك تفادي استخدام المصطلحات المتخصصة اكثر من اللازم قد يدل استخدام المصطلحات المتخصصة علي انك خبير في مجالك وعلي دراية بمفرداتك لكن الافراد في استخدام المصطلحات قد تجعل محتواك صلب ومنفر. في جميع الأحوال يجب ان يكون محتواك دائما سهل الاستيعاب الي المستخدمين في مجالك . الرسائل السهلة هي الأفضل علاوة علي ذلك اللغة الإيجابية اكثر تأثيرا من اللغة السلبية
الصوت والنغمة : من المهم ان نولي اهتمام الصوت ونغمة المحتوي . حيث الصوت من يصنع المحتوي ويحدد شخصية المحتوي والنغمة هي كيفية استخدام الصوت في مواضع مختلفة . قد يكون الصوت نفسة ولكن النغمة هي المتغيرة . عند اختيار النغمة من الضرورة ملاحظة ومراعاة الحالة الذهنية للجمهور . عليك ان تفكر جيدا بمن سيوصل المحتوي هل شخص ام فريق ام شخصية تنكرية ام الشركة . ماهي شخصية الصوت هل الصوت دافئ ومشجع ام حازم ومنضبط . تذكر انك تحاول انشاء علاقة مع عميلك او القارئ فحاول دائما ان تكون قريب منه ومؤثر .
الذاكرة – المحفز – المشاعر : دائما اثناء انشاء المحتوي يجب ان تضع في اعتبارك ان يتذكر دائما عميلك المقالة ، او الصورة او الفيديو في مواقف معينه . وذلك من خلال اختيار عنوان مميز للمقال او صورة بارزة للمقال . بالإضافة الي ان يكون محتواك دائما محفز ببعض العبارات او الكلمات التي تؤثر في مشاعر القارئ او العميل .فبذلك سيستمع العميل او القارئ دائما بمقالاتك او صورك او فيديوهاتك لأنك خلقت حالة مزاجية جيده تمس مشاعر العميل . وبالتالي سينتظر دائما محتواك
القصة : دائما اثنا اعداد محتواك حاول ان تجعله كقصة يتم سردها حتي تخلق نوع من التشويق لدي القارئ ، او العميل بحيث تكون لديه الرغبة في اكمال محتواك . دائما اتبع قاعدة scqa frome work :
الموقف situation .
المشكلة او المعضلة complicate.
السؤال question .
الجواب answer.

مصادر انشاء المحتوي
يجب عليك اختيار محتواك بعنايه حتي يحقق الهدف المطلوب من انشاء . إنشاء المحتوى ليس دائماً بالأمر السهل. وينبغي لانتقاء مواضيع المحتوى المحدد، أي ما الذي سيتم التركيز عليه؟ خاصة عند إنشاء محتوى Hub أو Hygiene ، يمكن ملاحظة وجود حاجة إلى بعض المساعدة في انتقاء الموضوعات.وذلك من خلال الاتي :
البحث عن ‘كيف’ على جوجل .
استخدام Google Trends .
إعادة توجية المحتوي :
وذلك يعني انك يمكنك استخدام محتوي معين تم انشاء لجمهور مخصص وهدف معية و بلهجة وبصيغة معينة . فتقوم بأخذ هذا المحتوي وعادة صياغته وتحديد هدفة بناء علي الجمهور الذي ستوجهه له .
مثال : احد المواقع أعلنت عن بعض المعاطف والتيشرتات النسائية بنسبة تخفيض وكان الجمهور المستهدف هو النساء . وكان العنوان احصل علي هذا المنتج بتخفيض . يتم إعادة المحتوي هنا من خلال اخذ الصور التي تم الإعلان لها وتغير العنوان الخاص بالمحتوي وتحويل الي عنوان مناسب للهدايا واستهداف الرجال بغرض شراء المنتج كهدية لزوجاتهم .
تجميع المحتوى هو أحد الاختيارات المشهورة لإنشاء المحتوى . هي عملية فرز المحتوى المحدد أو محتوى من مصادر مختلفة وتقديمه بأسلوب منظم وله معنى – عادةً ما يكون بشأن موضوع معين. وذلك مثل ما يفعله أمناء المتاحف. عند وضع أعمال فنية من مصادر مختلفة في المعارض حول موضع معين، مما يؤدي رؤية العمل الفني من منظور جديد. الفكرة في تجميع المحتوى هي تقديم كمية كبيرة من المعلومات للجمهور مع إضافة قيمة له عن طريق التنقل بين كل المحتوى المتوفر . ومن ثم انتقاء أكثر الأجزاء أهمية بالنسبة له من خلال تبسيط الأشياء له بما يتناسب مع العميل ، او القارئ الذي تستهدفه. سيكون أسلوب تجميع المحتوى المنفّذ بشكل جيد ذا فائدة كبيرة بالنسبة للمسؤول عن التسويق. حيث سيكون الجمهور سعيدا لوجود شخص يقوم بالعمل من أجله، وسيقدر قيمة ذلك، مما يؤدي إلى الثقة.
توزيع المحتوي :
ان الخطوات التالية بعد انشاء المحتوي هي نشرة . ان الأسلوب الصحيح لتوزيع المحتوي يؤدي الي إيصال المحتوي الي الشخص المناسب في الوقت المناسب . حيث انه يمكن لمحتواك ان يكون أداة قوية لجذب الزوار وتحويل العملاء المستهدفين الي مستخدمين . استخدام صفحات موقعك او مدونتك لنشاطك التجاري ليس لعرض المحتوي فقط بل أيضا يمتد لاستضافة عروض المحتوي المختلفة التي انشأتها . ستقوم صفحات الهبوط بتولي مسألة عروض المحتوي وستكون خط الدفاع له . وسائل التواصل الاجتماعي أداة رائعة لكن تستخدمها اثناء الترويج المحتوي لهذا عليك مراعاة شخصية العميل وفكر في الأماكن التي يقضون فيها اوقاتهم . يمكنك استعمال جدولة المنشورات علي وسائل التواصل الاجتماعي لتساعدك علي توفير الوقت . يمكن ان يتم وضع دعوة لاتخاذ اجراء علي موقعك لاستدراج زوار موقعك للقيام بالتحميل او ليطلبوا منك عروض مختلفة .
وأيضا استعمال البريد الالكتروني لإعلام العملاء المحتملين باي محتوي جديد ومشوق قمت بانشأه . كل هذه الأساليب فعالة في الترويج . كل ما عليك هو الترويج والنشر باستمرار فإذا كان لديك مقال او منشور قمت بانشاءة من قبل ورأيت انه مازال له فائدة فروج له بكل جديد . ولكن كن حريص دائما علي تعيد نشرة وترويجه بشكل جديد بدلا من ان تقوم بنشرة مرة اخري بنفس الشكل القديم اجعله مشوقا وجذابا . فكر في توزيع المحتوي كطريقة لإطالة صلاحية محتواك .
ترويج المحتوي
بعد ان قمت بإنشاء المحتوي ففي العادة لن يؤتي المحتوي وحدة نتيجة تذكر يجب عليك ان توزعه وتروج له
تصنيف ترويج المحتوي بثلاث طرق :
مدفوع او ممول paid
مملوك owned
مكتسب earned
وتم اطلاق مصطلح لهذه الطرق الثلاثة تسمي بطريقة poe :
المدفوع او الممول paid media :
المادة او المحتوي المدفوع او الممول هو محتوي تضعه علي مواقع لا تتحكم بها مقابل المال مثل الفيس بوك – الانستقرام – تويتر – سناب شات – لينكد ان
المحتوي المملوك owned media :
هو محتوي تقوم انت بنشأة ووضعة علي الموقع الخاص بك
المحتوي المكتسب earned media :
هو المحتوي الذي يكتبه الاخرون عنك . مثال : اذا كنت شركة جديدة ولديك حركة مبيعات منخفضة علي موقعك او مدونتك وليدك أيضا نسبة زيارات منخفضة علي الموقع فبذلك لن تجني ما يكفي من المبيعات بالاكتفاء بالنشر علي قنواتك فقط بل يجب عليك النشر علي القنوات الأخرى او ربما تقوم بعمل ترويج ممول مقابل المال من خلال فيس بوك او تويتر … الخ او البحث عن المؤثرين بالسوشيال ميديا الذين يمكنهم نشر اخبار عن محتواك ورسالتك بين جمهورهم . ولكن يبقي الترويج الممول هو الأكثر فعالية والأكثر إنتاجية حيث انه يضع المحتوي الخاص بك لدي المهتمين ويضعه ضمن جمهور اكثر تخصصا.
تقويم المحتوى
إن استراتيجية المحتوى الناجحة هي التي تركز على الجودة قبل الكمية. ولكن يبقى هناك الكثير مما يجب الاستمرار في تتبعه. لذلك من الجيد ترتيب إنشاء المحتوى بواسطة تقويم تحريري. يجب أن تشكل كل فترة نشر، التي تكون شهرية بالعادة، فكرة ومشكلة، من هو المستهدف والشكل الرئيسي الذي سيستخدم ومن الذي سينشئ وكيفية تتبع هذا المحتوى وقياسه. أيضاُ، يرجى تذكر أهمية التوقيت عند صناعة المحتوى المحدد. على سبيل المثال، قد تكون هناك رغبة بالتخطيط للإجازات.

المصدر: التسويق PLUS التجارة الإلكترونية

hsjvhjd[dm hglpj,n

جميع الحقوق محفوظة وحتى لاتتعرض للمسائلة القانونية بسبب مخالفة قانون حماية الملكية الفكرية يجب ذكر :
- المصدر :
شبكة الشموخ الأدبية - الكاتب : حياة العرب - القسم : منتدى نوافذ الخير
- رابط الموضوع الأصلي : استراتيجية المحتوى

توقيع » حياة العرب
السنة - أذكار - حوار - شباب - مرأة - موقع - نجاح - 4شباب - متقين - سياح - مباشر - حياتها - برامج - موقع
الشعر العربي الشعر الغزلي الشعر الفصيح الشعر الجاهلي الشعر النبطي أخبار الشعراء
الشعر والشعراء بحور الشعر منتديات الشموخ الأدبية شبكة الشموخ الأدبية الشعر الشعبي الشعر الفصيح
رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر
 
 


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه الموضوع: استراتيجية المحتوى
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
بهاء حنيش يشرح كيف تبدأ في صناعة المحتوى سماسيموو منتدى الدعاية والإعلان 0 10-13-2023 02:42 AM
متجر ADWA لإنشاء المتاجر الإلكترونية والتسويق والتصميم وكتابة المحتوي سماسيموو منتدى الدعاية والإعلان 0 08-04-2023 05:16 AM
إبداع المحتوى/mehdi omar ضياء الشمس منتدى الدعاية والإعلان 0 07-12-2023 10:14 PM
أكبر منشئ المحتوى عبدالله نصار (الزويني) يأتيكم ب 5 أشياء عن العملات الرقمية ضياء الشمس منتدى الدعاية والإعلان 0 11-13-2022 03:56 PM
أكبر موقع عربي شامل لإثراء المحتوى العربي ابراهيم كمال منتدى الدعاية والإعلان 0 01-19-2022 02:30 AM



Loading...

شبكة الشموخ الأدبية قائمة تغذية RSS - الاتصال بنا - شبكة الشموخ الأدبية - الأرشيف - الأعلى - privacy-policy - About - الاعلانات- - Bookmark and Share
للإتصال والإستفسار أرشفة شبكة الشموخ الأدبية
الكويت 0096599579965 yahoo RSS htmlMAP HTML
 فاكس - الكويت 0096524579965 msn MAP XML sitemap.php
البريد الإلكتروني [email protected] feeds.xml sitemap google tags
اقسام شبكة الشموخ الادبية

منتدى الإسلام - منتدى العام - منتدى الإعلام والأعلام - منتدى الترحيب والمناسبات - منتدى الشعر الشعبي - منتدى المواهب الواعدة - منتدى المحاورة والألغاز - منتدى التراث والمنقول - منتدى المقالات والنقد - منتدى الشعر الفصيح - منتدى الخواطر والنثر - منتدى القصص والروايات - منتدى الأسرة - منتدى الطب والعلوم - منتدى الفن - منتدى الرياضة - منتدى التسلية والترفية - منتدى البرامج والإتصالات - منتدى التصميم والجرافيكس - منتدى مرايا القضايا - دواوين الشعراء - مدونات الكتّاب - مجلة الشموخ الثقافية - مكتبة الشموخ الإلكترونية

كلمات البحث

الشعر الشعبي الشموخ الثقافة التراث الأدب النقد الشعر الفصيح المحاورة الالغاز قصائد صوتية قصائد كتابية دواوين شعرية اخبار الشعراء قصائد صوتية القصة الرواية الشاعرة قصص البادية مقالات مهرجانات صحافة شعراء الخليج شعر غزل مسجات أبيات شعرية المواقع الادبية لقاء الشاعر الخواطر النثر شاعر المليون القنوات الشعرية المجلات الشعرية مهرجان الجنادرية هلا فبراير youtube الشعر وكالة انباء الشعر أنباء الشعراء شعراء ليبراليين الشعر الجاهلي العباسي المعنى سمان الهرج قصيدة الشاعرة دواوين الشاعرات صور الشعراء البادية التراث القبائل بنات الكويت بنات السعوديه بنات الرياض بنات الخبر بنات جده بنات الامارات بنات قطر بنات البحرين بنات عمان بنات لبنان بنات سوريا بنات العراق بنات تركيا بنات مشرف اكسسوارات ازياء عطورات ملابس نسائية مجوهرات قصات شعر صبغة شعر بنات المغرب بنات كول بنات كيوت بنات حلوات جميلات العرب بنات مصر بنات الاردن موضة بنات الخليج صور بنات خليجيات عربيات ممثلات طموحات هاويات داعيات شاعرات مواقع بنات منتديات بنات مواقع نسائية منتديات نسائية دردشة نسائية دردشة بنات الحب حبي الحبيبة قصائد عشق قصائد غرام حبيبتي معشوقتي المحبة بنات للتعارف بنات للزواج بنات للصداقة كتابات نسائية مقالات نسائية مهم للنساء قصص عاشقات روايات حب فقط للنساء مجلات نسائية تاجرات عالمات بائعات مبدعات مغنيات بنات المدينه بنات الجهراء بنات الخالدية بنات الجامعه بنات الثانويه بنات مدارس مشاغبات مشاكسات بنات المجتمع نساء المجتمع بنات الدوحه بنات المحرق بنات المنامه شيخة البنات مكياج عرائس ليلة الزفاف ليلة الدخله اغاني بنات رقص بنات فيديو بنات مشاعر بنات احاسيس بنات رغبات بالزواج بنات google بنات yahoo بنات msn بنات massenger بنات انمي بنات توبيكات جمعة بنات جلسة بنات قهوة بنات حقيقة البنات دموع النساء جوالات بنات

الوصلات والروابط الخاصة بـ : شبكة الشموخ الأدبية ( www.alshmo5.com - www.alshmo5.net - www.alshmo5.org )
جميع المشاركات تعبّر عن وجهة نظر الكاتب ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لـ :
شبكة الشموخ الأدبية

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
ظ„ظٹظ†ظƒط§طھ - ط¯ط¹ظ… : SEO by vBSEO 3.5.1 Trans by
Coordination Forum √ 1.0 By: мộнαηηαď © 2011
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009