اعلانات المنتدي

لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ



الإهداءات

آخر 5 مشاركات قهوجين وصبابين في جدة رجال نساء 0552137702 (الكاتـب : خدمات - )           »          مكتب انجاز استخراج تصاريح الزواج (الكاتـب : سماسيموو - )           »          قهوجيات جدة صبابين قهوة مباشرين قهوه ضيافة قهوة 0552137702 (الكاتـب : خدمات - )           »          المحامية رباب المعبي : حكم لصالح موكلنا بأحقيتة للمبالغ محل الدعوى (الكاتـب : سماسيموو - )           »          منتجات يوسيرين: رفع مستوى روتين العناية بالبشرة مع ويلنس سوق (الكاتـب : سماسيموو - )


الانتقال للخلف   شبكة الشموخ الأدبية > شموخ العام > منتدى الإعلام والأعلام

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1 (permalink)]  
قديم 08-19-2011, 07:33 PM
شامخ مميز

 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  العنود الهاجري غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي



 
افتراضي الملك يضع حجر الأساس لأضخم توسعة في تاريخ الحرمين ويدشِّن ساعة مكة غداً


واس - مكة المكرمة: يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يوم غد حفل وضع حجر الأساس لمشروع توسعة المسجد الحرام التي أمر بها - أيده الله - التي تعد أضخم توسعة في تاريخ الحرمين الشريفين، وذلك استكمالاً لما بدأه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - طيب الله ثراه -.

ويهدف المشروع إلى تطوير مختلف النواحي العمرانية والفنية والأمنية، ونظراً لضخامة المشروع وتنوع أبعاده فقد تم تقسيمه إلى 3 أقسام، القسم الأول يهدف إلى توسعة مبنى الحرم المكي بقصد استيعاب أكبر عدد ممكن من المصلين، ليصل إلى مليوني مصل في وقت واحد، أما القسم الثاني فيهدف إلى توسعة وتطوير الساحات الخارجية للحرم المكي التي تضم دورات مياه وممرات وأنفاقاً، إضافة إلى مرافق أخرى مساندة، ومن شأن ذلك تسهيل دخول وخروج المصلين وزوار بيت الله الحرام، في حين يهدف القسم الثالث إلى تطوير منطقة الخدمات التي تعد إحدى أهم المرافق المساندة التي تشمل محطات التكييف، ومحطات الكهرباء، إضافة إلى محطات المياه وغيرها من المحطات التي تقدم الدعم لمنطقة الحرم.

وينطلق مشروع التوسعة الذي يعد الأكبر في تاريخ الحرمين الشريفين من حدود الجهة الشمالية للمسجد الحرام، وتضم أجزاءً من الأحياء القديمة المحاذية للحرم من ذات الجهة، مثل بعض الأجزاء من أحياء المدعى والشامية والقرارة، إضافة إلى المنطقة الممتدة من حي المدعى في الشمال الشرقي من المسجد الحرام إلى حي الشامية وحارة الباب في الجزء الشمالي الغربي من الحرم.

وتبدأ التوسعة من شارع المسجد الحرام شرقاً، وتتجه على شكل هلال حتى شارع خالد بن الوليد غرباً في الشبيكة، إضافة إلى شارع المدعى وأبي سفيان والراقوبة، وعبدالله بن الزبير في الشامية، إضافة إلى جزء من جبل هندي وإلى شارع جبل الكعبة.

كما يرعى خادم الحرمين الشريفين حفل تدشين ساعة مكة التي أمر - حفظه الله – بتنفيذها، وتعد تحفة معمارية فريدة سُخرت لها أفضل القدرات الهندسية في العالم لوضع تصاميمها، ونُفذت بأيدي أمهر الصُناع، حتى باتت على صورتها الحالية أكبر ساعة في العالم، ينساب الأذان منها عذباً رقراقاً صافياً موصلاً رسالة التسامح والصفاء والدعوة إلى العبادة خمس مرات في اليوم.

ولساعة مكة المكرمة خصوصيتها وتميزها، إذ تجاوزت جميع الأرقام القياسية السابقة في صناعة الساعات عبر التاريخ، إضافة إلى مكانها بجانب المسجد الحرام، أطهر بقعة على وجه الأرض، ومهوى أفئدة المسلمين، كما أن ضخامتها تجعل من مشاهدتها في أي مكان في العاصمة المقدسة أمراً سهلاً وممكناً، بالإضافة إلى أنه بإمكان المار عبر طريق مكة المكرمة إلى جدة مشاهدتها أيضاً.

وتتكون الساعة من أربعة واجهات، وقد ركبت على جدران الساعة مخارج ضوئية من الليزر تصدر شعاعاً ضوئياً في المناسبات المختلفة، كالأعياد، إضافة إلى إشارات ضوئية وقت الأذان، كما أن للساعة نظام حماية متكاملاً ضد العوامل الطبيعية من أتربة ورياح وأمطار، وتعد ساعة مكة فريدة من نوعها ورائعة من روائع الهندسة والتصميم المتقن، إذ يبلغ وزن كل محرك ما يزيد على 21 طناً، وعلى هذا النحو فإن محركات ساعة مكة المكرمة تعد أكبر وأثقل المحركات التي تم صنعها حتى الآن.

كما تقوم الألواح الشمسية بتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل محركات الساعة، وترتبط الساعة بالشبكة الكهربائية العامة لمكة المكرمة، لتزويدها بطاقة كهربائية إضافية، ولكل واجهة من واجهات الساعة الأربع محرك خاص بها، مع وجود تطابق في الوقت بينها، يربطهما توقيت مكة المكرمة الذي يأخذ معلوماته من 5 ساعات ذرية عالية الدقة، تشكل الجزء الأساسي من مركز توقيت مكة المكرمة، وتبلغ أبعاد الجهة الواحدة من ساعة مكة المكرمة 43 متراً عرضاً و43 متراً ارتفاعاً.

ويبلغ ارتفاع برج الساعة قرابة 250 متراً، يبدأ بناؤه من ارتفاع 350 متراً فوق سطح الأرض، في قمة البرج رقم 5 من مشروع وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين، ليصل مجمل ارتفاع ساعة مكة المكرمة إلى 601 متر.

وغطيت الساعة الفريدة بأكثر من 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة، إضافة إلى أكثر من مليوني وحدة ضوئية من نوع LED بغرض الإضاءة، مع تغطيتها بـ430 متراً مربعاً من الألياف الكربونية المطورة.

وقد تم تطوير خليط من مادة البرونز وفق خاصية تناسب صناعة التروس، حيث تم صب خليط البرونز بأسلوب الصب المستمر ثم تقطيعه حسب الحجم المطلوب، وتشكيله بصورة تقريبية وفق المقاييس النهائية وهو لا يزال عند درجة حرارة 50 درجة مئوية، وخلال عملية التشكيل تصل الآلات إلى دقة قياس +/ 3- ملم، وبعد ذلك يتم ضبط التروس بدقة عالية عندما يتم تحجيم الأجزاء بشكلها النهائي. كما يتم مراقبة جميع مراحل العمل بأجهزة قياس إلكترونية، لضمان دقة تصنيع كل جزء من أجزاء الساعة على حدة.

وتتكون سلسلة مسننات التروس وأسنان التروس البرونزية المواجهة لها من الفولاذ المقوى خصيصاً، وبالرغم من حجمها الكبير إلا أن التروس يتم تعشيقها داخل سلسلة المسننات، وتسهم هذه الدقة العالية لتعشيق التروس في جعل الأجزاء المتحركة تتحرك بأقل قدر من الاحتكاك، ويشغل عقرب الساعات وعقرب الدقائق محرِّكين منفصلين ضمن وحدة التشغيل تزن أكثر من 21 طناً، مما يجعلها أكبر وأثقل وحدة تشغيل لساعة على الإطلاق.

وتدير الساعة أربع وحدات تشغيل، لكل وجه وحدة منفصلة، بحيث تستقبل الأربع وحدات الإشارة نفسها في الوقت نفسه، ويديرها أحدث نظام ذري في العالم، كما يعد الهلال الموجود على قمة الساعة الأكبر في العالم، حيث يبلغ قطره 23 متراً، كما يبلغ طول حرف الألف الموجود في كلمة "الله أكبر" في أعلى الساعة أكثر من 23 متراً.


ويتم رفع الأذان من أعلى ساعة مكة المكرمة بواسطة أقوى نظام صوتي من نوعه على الإطلاق، وتضاء أثناء الأذان 21.000 وحدة ضوئية باللونين الأبيض والأخضر، تستخدم لتعزيز الرؤية في جميع أنحاء منطقة مكة المكرمة، حيث تتم إضاءة 24 قضيباً متحركاً، و800 قضيب ثابت.

ومن المشروعات التطويرية التي أمر بتنفيذها - أيده الله - مشروع توسعة المسعى، حيث تعد توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للمسعى أكبر توسعة يشهدها المسعى في تاريخه، في مشروع متميز يهدف إلى تسهيل مناسك الحجاج والمعتمرين، مراعياً الاعتبارات الشرعية والجغرافية.

وجاءت التوسعة الجديدة لتضاف إلى إنجازات سابقة، فقد زاد عرض المسعى الكلي إلى الضعف، فبعد أن كان عرض المسعى 20 متراً تمت توسعته ليصل إلى 40 متراً، مستغلاً المساحات الملاصقة للحرم، وبلغ عدد الطوابق 4 طوابق بمساحة إجمالية تجاوزت 87 ألف متر مربع، بعد أن كانت المساحة الإجمالية تقارب 29 ألف متر مربع، أي بزيادة تجاوزت 43 ألف متر مربع قبل التوسعة.

وتبلغ مسطحات البناء الإجمالية بجميع الأدوار لمناطق السعي والخدمات نحو 125 ألف متر مربع، وهو ما يعني بالتأكيد تخفيف الازدحام بشكل ملحوظ، وبالتالي ضمان سلامة الحجاج والمعتمرين.

ويوفر هذا الإنجاز الكبير لزوار بيت الله الحرام 3 أدوار و4 مناسيب للسعي، تتصل مباشرة بأدوار التوسعة السعودية الأولى للحرم، فيما يرتفع دور سطح المسعى الجديد عن أدوار الحرم الحالي، ويتم الوصول إليه عن طريق سلالم متحركة ومصاعد، إضافة إلى 3 جسور علوية وممر للجنائز من قبو المسعى إلى الساحة الشرقية عبر منحدر ذي ميول مناسبة لتوفير الراحة.

واشتمل المشروع على توسعة منطقتي الصفا والمروة بشكل يتناسب مع التوسعة العرضية والرأسية، وتركيب 4 سلالم كهربائية جديدة من جهة المروة، لنقل الزوار خارج المسعى، حتى يتمكن الحجاج والمعتمرون من الخروج بيسر بعد الفراغ من نسكهم، كما تؤمن التوسعة الجديدة ممرات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى توفير مناطق للتجمع عند منطقتي الصفا والمروة.

ومن المشروعات التي أمر بتنفيذها خادم الحرمين مشروع وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين، حيث يعد الوقف الواقع بجوار الحرم أكبر مبنى سكني وتجاري في العالم من حيث المساحة المبنية التي تبلغ 1.5 مليون متر مربع، كما أنه ثاني أعلى مبنى في العالم، ويشتمل المشروع على مواقف كبيرة للسيارات، مرتبطة بالأنفاق الأرضية تحت المبنى وخزانات لتأمين المياه تزيد سعتها على 53000 متر مكعب لضمان توفير المياه، خصوصاً في أوقات الذروة.

كما يشتمل على الاحتياجات الإضافية اللازمة لشبكة مكافحة الحريق، التي يجب أن تكون متوفرة على مدار الساعة، كما تم ربط الأبراج السكنية فيما بينها عبر جسور على ارتفاعات مختلفة للتنقل ما بين الأبراج ولاستعمالها للإخلاء السريع عند الطوارئ.

كما يتضمن الوقف نظام تكييف مركزي صمم في مبنى منفصل على بعد أكثر من كيلومتر عن المشروع، وذلك لتجنب الضوضاء الناتجة عن تشغيل المبردات، كما أن مباني الوقف مزودة بنظام تحكم ومراقبة لعمل الأجهزة الأساسية، بما فيها المضخات والمراوح والمعدات الكهربائية، وذلك لمراقبة عملها وتأمين الخيارات البديلة في حال تعطله، وروعي في مباني وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين إبراز النواحي الجمالية، والمحافظة على البيئة والطابع المعماري للمنطقة المحيطة، فواجهات مباني الوقف ترسم الطابع المعماري الإسلامي بشكل يليق بأهمية المشروع وموقعه قرب المسجد الحرام.

ويعد الوقف مدينة متكاملة الخدمات؛ إذ يحتوي على سبعة أبراج سكنية، يشمل كل برج منها على فندق وشقق فاخرة مفروشة وأجنحة من جميع المستويات، إضافة إلى مجمع تجاري وأسواق مركزية ومنطقة مطاعم، وفرض حجم المجمع الهائل والأعداد الكبيرة من الضيوف والزوار والنزلاء توفير مصاعد وسلالم كهربائية عديدة، حتى يتسنى للجميع الحركة بكل سهولة ويسر والوصول إلى الحرم بسرعة، وذلك عبر 412 مصعداً في الأبراج، تتحرك معظمها بسرعة ستة أمتار في الثانية، فضلاً عن 140 سلماً كهربائياً.

ويحتضن المشروع مباني الوقف للحرمين الشريفين ومركزاً ثقافياً، بالإضافة إلى مركز خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لدراسة ومتابعة منازل القمر، ومركز أبحاث علوم الفلك، ومركز رصد فلكي، ومهبطين للطائرات العمودية على اتصال مباشر بجميع الأبراج السكنية، كما يضم مركزاً طبياً متكاملاً، فضلاً عن تجهيز مقر للمؤتمرات بطاقة استيعابية تبلغ 1500 شخص، ومحطات خاصة للحافلات، بالإضافة إلى توفير أحدث وسائل الأمن والسلامة باستخدام النظام المتكامل للإنذار المبكر ومكافحة الحريق، وزود المشروع بمحطتين لمعالجة مياه الصرف وإعادة استعمالها في دورات المياه.

ومن المشروعات التي أمر بتنفيذها - حفظه الله - بالمشاعر المقدسة مشروع قطار المشاعر المقدسة لنقل الحجاج بين مناطق المشاعر، ويهدف استخدام قطار المشاعر إلى نقل نصف مليون حاج خلال 6 ساعات فقط من عرفات إلى مزدلفة، وهي عملية تفويج تعد ضمن أضخم عمليات التفويج في العالم، ويربط القطار مشعر منى بمزدلفة وعرفات مروراً بالجمرات، كما يهدف إلى تقليص الاعتماد على الحافلات في التنقل بين المشاعر، إذ سيغني عن استخدام أكثر من 30000 حافلة، كما يهدف إلى رفع مستوى الأمان أثناء عملية التنقل بين المشاعر.

ويمر القطار بثلاث محطات مختلفة في مشعر عرفات، وينتقل بعدها ليمر بثلاث محطات أخرى في مزدلفة، وبعد ذلك يتوقف في المحطة الأولى في أول مشعر منى، ثم وسطه، فيما تكون محطته الأخيرة عند الدور الرابع في منشأة جسر الجمرات، ويتميز القطار بقربه من المستخدمين له على طول الخط على مسافة 300 متر من الجانبين، وهو خط مزدوج مرتفع عن الأرض وكذلك المحطات، كما يراعي القطار جغرافية الأرض وعدم المساس بمجاري السيول والأودية، ويوفر المشروع أيضاً ساحتين للانتظار في كل محطة تستوعب الواحدة منها ثلاثة آلاف حاج، وساحة انتظار ثالثة أسفل المحطة لتفويج الحجاج تباعاً، كما أن هذه الساحات مزودة جميعها بوسائل للسلامة، وأخرى لتلطيف الجو.

وسيؤدي استعمال القطار إلى الاستغناء عن 30 ألف حافلة ومركبة، حيث يبلغ طول مسار القطار 20 كيلومتراً، ويبلغ عدد العاملين بالمشروع 25 ألف عامل، وساعات العمل يومياً 24 ساعة، ويبلغ طول المحطة الواحدة 30 متراً، والطاقة الاستيعابية 72 ألف حاج/ ساعة، وعدد القطارات 20 قطاراً وعدد العربات في القطار الواحد 12 عربة، طول العربة 250 متراً، وطاقة العربة 250 حاجاً، وسرعة القطار 80 - 120 كم/الساعة وسيتم خلال موسم حج هذا العام الاستفادة من هذا المشروع بكامل طاقته الاستيعابية.



http://sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=28886

hglg; dqu p[v hgHshs gHqol j,sum td jhvdo hgpvldk ,d]aA~k shum l;m y]hW hglg; dqu p[v hgHshs gHqol j,sum td jhvdo hgpvldk ,d]aA~k shum l;m y]hW

جميع الحقوق محفوظة وحتى لاتتعرض للمسائلة القانونية بسبب مخالفة قانون حماية الملكية الفكرية يجب ذكر :
- المصدر :
شبكة الشموخ الأدبية - الكاتب : العنود الهاجري - القسم : منتدى الإعلام والأعلام
- رابط الموضوع الأصلي : الملك يضع حجر الأساس لأضخم توسعة في تاريخ الحرمين ويدشِّن ساعة مكة غداً

رد مع اقتباس
قديم 08-26-2011, 09:28 PM   رقم المشاركة : [2 (permalink)]
رئيس مجلس الإدارة
المشرف العام
 

الملف الشخصي



 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عبدالعزيز الفدغوش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملك يضع حجر الأساس لأضخم توسعة في تاريخ الحرمين ويدشِّن ساعة مكة غداً

الله يعطيك الصـحة والعافية

وبوركت كل الجهود الوافية

توقيع - عبدالعزيز الفدغوش
[flash1=http://www.gamr15.org/up/swfiles/3wt00760.swf]WIDTH=500 HEIGHT=350[/flash1]
عهود المحبة - شمس الشموخ - عهود المحبـة
  رد مع اقتباس
قديم 08-31-2011, 09:32 PM   رقم المشاركة : [3 (permalink)]
إداري
كاتب وإعلامي
 

الملف الشخصي



 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

فيلسوف الكويت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملك يضع حجر الأساس لأضخم توسعة في تاريخ الحرمين ويدشِّن ساعة مكة غداً

جهود تستحق الثناء
يعطيك العافية ودمت متألقا على الدوام
هذا وتقبل مني أغلى تحية ... فيلسوف الكويت
__________________________________________________
لا تنظر إلى صغر المعصية ... ولكن انظر لعظمة من عصيت

  رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
الملك, يضع, حجر, الأساس, لأضخم, توسعة, في, تاريخ, الحرمين, ويدشِّن, ساعة, مكة, غداً
 
 


يتصفح الموضوع حالياً : 2 (0 عضو و 2 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه الموضوع: الملك يضع حجر الأساس لأضخم توسعة في تاريخ الحرمين ويدشِّن ساعة مكة غداً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
عاجل : خادم الحرمين الشريفين يتحدث غداً إلى المواطنين ويصدر عدداً من الأوامر الملكية العنود الهاجري منتدى الإعلام والأعلام 4 06-07-2011 09:03 AM
جوائز شاعر الملك اكبر مسابقة شعرية شاعر الملك جوائزها ( 10 ) ملايين بدون تصويت alshmo5 مجلة الشموخ الثقافية 0 03-29-2011 02:52 PM
فريق عمل شاعر الملك اكبر مسابقة شعرية شاعر الملك جوائزها ( 10 ) ملايين بدون تصويت alshmo5 مجلة الشموخ الثقافية 0 03-29-2011 02:52 PM
شروط شاعر الملك اكبر مسابقة شعرية شاعر الملك جوائزها ( 10 ) ملايين بدون تصويت alshmo5 مجلة الشموخ الثقافية 0 03-29-2011 01:51 PM
عاجل : خادم الحرمين الشريفين يتحدث غداً إلى المواطنين ويصدر عدداً من الأوامر الملكية alshmo5 مجلة الشموخ الثقافية 0 03-18-2011 12:30 AM



Loading...

شبكة الشموخ الأدبية قائمة تغذية RSS - الاتصال بنا - شبكة الشموخ الأدبية - الأرشيف - الأعلى - privacy-policy - About - الاعلانات- - Bookmark and Share
للإتصال والإستفسار أرشفة شبكة الشموخ الأدبية
الكويت 0096599579965 yahoo RSS htmlMAP HTML
 فاكس - الكويت 0096524579965 msn MAP XML sitemap.php
البريد الإلكتروني [email protected] feeds.xml sitemap google tags
اقسام شبكة الشموخ الادبية

منتدى الإسلام - منتدى العام - منتدى الإعلام والأعلام - منتدى الترحيب والمناسبات - منتدى الشعر الشعبي - منتدى المواهب الواعدة - منتدى المحاورة والألغاز - منتدى التراث والمنقول - منتدى المقالات والنقد - منتدى الشعر الفصيح - منتدى الخواطر والنثر - منتدى القصص والروايات - منتدى الأسرة - منتدى الطب والعلوم - منتدى الفن - منتدى الرياضة - منتدى التسلية والترفية - منتدى البرامج والإتصالات - منتدى التصميم والجرافيكس - منتدى مرايا القضايا - دواوين الشعراء - مدونات الكتّاب - مجلة الشموخ الثقافية - مكتبة الشموخ الإلكترونية

كلمات البحث

الشعر الشعبي الشموخ الثقافة التراث الأدب النقد الشعر الفصيح المحاورة الالغاز قصائد صوتية قصائد كتابية دواوين شعرية اخبار الشعراء قصائد صوتية القصة الرواية الشاعرة قصص البادية مقالات مهرجانات صحافة شعراء الخليج شعر غزل مسجات أبيات شعرية المواقع الادبية لقاء الشاعر الخواطر النثر شاعر المليون القنوات الشعرية المجلات الشعرية مهرجان الجنادرية هلا فبراير youtube الشعر وكالة انباء الشعر أنباء الشعراء شعراء ليبراليين الشعر الجاهلي العباسي المعنى سمان الهرج قصيدة الشاعرة دواوين الشاعرات صور الشعراء البادية التراث القبائل بنات الكويت بنات السعوديه بنات الرياض بنات الخبر بنات جده بنات الامارات بنات قطر بنات البحرين بنات عمان بنات لبنان بنات سوريا بنات العراق بنات تركيا بنات مشرف اكسسوارات ازياء عطورات ملابس نسائية مجوهرات قصات شعر صبغة شعر بنات المغرب بنات كول بنات كيوت بنات حلوات جميلات العرب بنات مصر بنات الاردن موضة بنات الخليج صور بنات خليجيات عربيات ممثلات طموحات هاويات داعيات شاعرات مواقع بنات منتديات بنات مواقع نسائية منتديات نسائية دردشة نسائية دردشة بنات الحب حبي الحبيبة قصائد عشق قصائد غرام حبيبتي معشوقتي المحبة بنات للتعارف بنات للزواج بنات للصداقة كتابات نسائية مقالات نسائية مهم للنساء قصص عاشقات روايات حب فقط للنساء مجلات نسائية تاجرات عالمات بائعات مبدعات مغنيات بنات المدينه بنات الجهراء بنات الخالدية بنات الجامعه بنات الثانويه بنات مدارس مشاغبات مشاكسات بنات المجتمع نساء المجتمع بنات الدوحه بنات المحرق بنات المنامه شيخة البنات مكياج عرائس ليلة الزفاف ليلة الدخله اغاني بنات رقص بنات فيديو بنات مشاعر بنات احاسيس بنات رغبات بالزواج بنات google بنات yahoo بنات msn بنات massenger بنات انمي بنات توبيكات جمعة بنات جلسة بنات قهوة بنات حقيقة البنات دموع النساء جوالات بنات

الوصلات والروابط الخاصة بـ : شبكة الشموخ الأدبية ( www.alshmo5.com - www.alshmo5.net - www.alshmo5.org )
جميع المشاركات تعبّر عن وجهة نظر الكاتب ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لـ :
شبكة الشموخ الأدبية

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
ظ„ظٹظ†ظƒط§طھ - ط¯ط¹ظ… : SEO by vBSEO 3.5.1 Trans by
Coordination Forum √ 1.0 By: мộнαηηαď © 2011
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009