اعلانات المنتدي

لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ



الإهداءات

آخر 5 مشاركات المحامية رباب المعبي : حكم لصالح موكلنا بأحقيتة للمبالغ محل الدعوى (الكاتـب : سماسيموو - )           »          منتجات يوسيرين: رفع مستوى روتين العناية بالبشرة مع ويلنس سوق (الكاتـب : سماسيموو - )           »          اكتشفي منتجات لاروش بوزيه الفريدة من نوعها في ويلنس سوق (الكاتـب : سماسيموو - )           »          منتجات العناية بالبشرة (الكاتـب : سماسيموو - )           »          استكشف سر جمال شعرك في ويلنس سوق، الوجهة الأولى للعناية بالشعر (الكاتـب : سماسيموو - )


الانتقال للخلف   شبكة الشموخ الأدبية > شموخ العام > منتدى الإعلام والأعلام

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1 (permalink)]  
قديم 02-16-2011, 07:38 PM
أمير القوافي

 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  مشعل الفدغوش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي



 
افتراضي الشاعر العراقي عبدالوهاب اسماعيل قصيدة النثر كتّابها كلّفوا الأمة خسارة مادية ومعنوية


قال إن أدونيس أساء لمكانته الشعرية ..
الشاعر العراقي عبدالوهاب اسماعيل لا مكان لقصيدة النثر في الشعر وكتّابها كلّفوا الأمة خسارة مادية ومعنوية



الشاعر العراقي عبدالوهاب اسماعيل قصيدة
وكالة أنباء الشعر/ حاوره: عمر عناز
بينما تشرق شمس كل صباح على عاصمة الدولة الآشورية نينوى، وحيث ينسكب الضوء من أعلى تل التوبة حتى أدنى ضفاف دجلة مضيئا كل بيوتات الموصل القديمة مدينة أبي تمام وابن جني ، يسيل ندى الشعر على صفحات أوراقه معلنا انها القصيدة تطل من بين راحتي شاعر تتنفسه العربية ويتنفسها، إنه الشاعر العراقي عبد الوهاب اسماعيل، مشرق الروح يصافحك بابتسامة تطفح شعرا وطيبة تعيد لك الثقة بما في ذات الشاعر من مثابات ضوء ومن وهج يضيء مساحات المحبة والألفة في الإنسان .. وكالة أنباء الشعر التقته وكان هذا الحوار..

-رغم كتابتك للقصيدة العمودية ، تنتمي لجيل شعري تبنى فكرة الانقلاب على عمود الشعر وذهب لأقصى ما بشرت به قصيدة التفعيلة من فتوحات .. ترى هل كان فعلا اختياريا بحكم ان هذه القصيدة استوعبتك اكثر من غيرها شكلا.. أم هي سحر موضة الكتابة آنذاك ؟ .

الإثنان معا . كان فعلا اختياريا يوم وجدنا نفوسنا نعانق هذا الايقاع الجديد الجميل من الشعر ونرى خفوت صوت القصيدة العمودية بعد موضة عارمة غلقت أمامها كل الأبواب ، فامتلأت مساحات الصحف بالمولود الجديد كما نلحظ اليوم ، في موضة النثر وانتشار مساحة منابره في كل مكان . ولكن شتان ما بين الحالتين . فالتفعيلة شعر والتزام بأسس الشعر ، والنثر نثر لا مكان له تحت أي لافتة شعرية .

-بعينين مضيئتين بالشعر.. كيف يصف لنا عبد الوهاب اسماعيل تجربته الشعرية الممتدة لنصف قرن .. وما أبرز المحطات الشعرية التي يؤشرها في هذه التجربة ؟

أحببت الشعر في مرحلة الدراسة الأعدادية ، وأثار فيَّ الحماسَ له وتذوّقَه أصدقاءُ من أبناء جيلي ، كان لهم السبقُ في القراءة الشعرية وولوج عالم الأدب ، أوّلهم سامي الموصلي وأبرزهم الشاعر معد الجبوري ، ثم بقيّة العشرةِ الطيّبة من أولئك الأحباب الذين تفتّحتْ عيونُهم معي على مجلات الأدب وكتب الشعر ، وكانت مجلة الآداب البيروتية والأقلام العراقية أكثر المجلات تأثيراً في صياغة شخوصنا الشعرية ، قبل أن ندخل عالم الشعر بقوّة في مهرجان أبي تمام في الموصل عام 1971 ، لتتوالى بعده المحطات عبر المهرجانات ومرابد الشعر ومؤتمراته المتلاحقة حتى هذه اللحظة التي نخلد فيها إلى الصمت تقريبا ، بسبب ضراوة المحنة التي تواجهنا كأمّة وشعب ، وكمثقفين وشعراء .. لقد كنت مقلاّ رغم حبّي للشعر ، ولم أخلص له كما فعل أقراني من الشعراء ، فقد أخذني صخب الحياة إلى استرخاء بعيد عن معاناة الفعل الفني ، وبعيد عن جهد وتعب المثابرة والمتابعة الدؤوبة التي يواجهها الشاعر عندما يهم في بناء نماذجه الأبداعية ، فكلي ندمٌ الآن على ما فرّطتُ في مساحة العمر ، وأهدرتُ من فرص لم تستغل بالعطاء ، في وقت بدأت نذر النهاية تلوح بسحائبها في الآفاق القريبة .

-في معرض انتقاده لما يقدمه النقاد الأكاديميون من منتج بحثي .. يقول أحد الشعراء أن على ناقد الشعر أن يكون عارفا بالوزن الشعري وإلاّ فرؤيته وقراءته النقدية منقوصة .. كيف تعلّق على هذا القول ؟ .

لا يمكن أن يدلي ناقدٌ برأيه في ميدان لا يعرف أوّليات وبديهيات مكوناته ، مهما بلغت درجة ثقافته وحرفيته من سمو ، أو تكاملت معرفته بكثير من العمق والدقة واستكناه المعنى ، فالوزن الشعري هو الشعر ، وغيابه يخرج النص عن دائرة التعريف المصطلحي للشعر حسب رأيي . ومن هنا نلحظ النقص فيما يكتب من نقود في ميدان الشعر ، ممن يدّعون بأستاذيتهم وعلوّ قاماتهم في مساحة النقد ولا يجيدون الوزن الشعري ، حيث نستطيع أن نتبيّن قصور فهمهم الأوّليّ للشعر ، بعد قصور معرفتهم بالإيقاع وعظمة دوره في إضفاء المعنى على المعنى ، وتعميق روحه الإيحائية لتشكيل العبق الدلالي المؤثّر، كنصّ يفعل ويتفاعل مع تردّدات المشاعر الإنسانية ، في جو مغناطسي يتوهّج بحرارة النغم وصفاء الروح ..

-عملتَ مديرا في دائرة الثقافة الجماهيرية وكنتَ على تماس مباشر مع معظم المواهب الشعرية والأدبية .. إلى أي مدى ترى جدوى هكذا مؤسسات في اكتشاف المخبوء من إمكانيات ثقافية ؟

لقد فعلت الثقافة الجماهيرية فعلها في ساحة الإبداع ، ويذكر الكثير من شعراء وأدباء هذا الجيل - من بقي منهم حيّا يصارع لجة الحياة ، وكذلك من رحل منهم وكتبت له الأسبقية في مغادرة هذه المحنة - أن المؤسسات الثقافية ضرورة تقتضيها كل المراحل العملية الجادّة في التنمية العقلية والروحية والثقافية .. لقد عايشنا تلاحق أجيال ابتداء من أترابنا ، وصولا إلى هؤلاء الشوامخ من أصحاب الأسماء المتألّقة التي أثبتت حضورها في الميدان الآن . فوجدنا بالتجربة أن دور المؤسسات الثقافية دور فاعل يدفع بمسيرة العطاء ويزيد من زخمها المتصاعد ، على عكس اعتماد المبدعين على جهدهم الخاص فقط ، وتواصلهم الفردي المتوزّع هنا وهناك ، والمتفاوت في التأثير بين هذا وذاك . لقد كانت لجان الشعر ومهرجاناته ولجان القصة ولقاءاتها والاماسي والفعاليات حافزا دفع إلى الكثير من العطاء ، واستقطب الكثير من المبدعين ، وخلق البيئة الرائعة الفعالة التي ساعدت على ترسيخ علاقة الشاب بمنظومة عشقه الفني ، فترسخ ذوقه وعلت همّته واتسعت آفاق رؤاه ، ليجد اسمه وشخصه وملامحه وقد تأطرت بتشكيل إبداعي لا يستطيع منه الفكاك ، ولنجد بين مرابعنا الآن قامات عالية ، لم تكن لتتواصل وتصبح وجودا فاعلا كما هي الان ، لولا المؤسسات والمجلات والجرائد والإعلام والفعاليات الأخرى . بل وفي أقل الإحتمالات ، لم نكن لنجد بيننا هذا العدد الكبير من هؤلاء ، على عكس ما كانت حالتنا - نحن جيل البداية - يوم كنا نحرث لوحدنا في أرض الله .

-يتهمك البعض أنك شاعر مؤدلج ، مايجعل المعطى الشعري الذي تقدمه يدور في فلك أحادي قد لاينسجم إلا مع متلق يتصالح معك فكريا.. ماتعليقك ؟

لا يوجد إنسان لا تفرض عليه إنسانيته أديولوجية معينة ، وهذا قدر الإنسان مع العالم والحياة . ومن هذا المنطلق تتداخل الأحاديات وتنسجم مع بعضها ، مهما اختلفت في القراءة السطحية للأشياء ، وكلنا يتذكّر كم تعاطفنا مع كتّاب أبدعوا في إنتاج أعمالهم بطريقة مذهلة ، كسرت الحدود الفاصلة بين الأحاديات ، وخلقت من الطرح الإنساني وحدة رؤيوية للعالم ، وكلنا يتذكر الروايات العظيمة للكتّاب الروس والأوربيين الشرقيين ، وقد تناول بعضها معاناة يهود العالم ، بطريقة يمكن أن تنسيك تناقضك مع ما يعتبرونه قضيتهم العادلة ، والتي هي ليست كذلك .

-يصر كتابها انها اكتسبت الصفة الرسمية في عالم الشعر.. قصيدة النثر .. ماقراءتك لهذه التجربة التي واكبتَ حضورها في الساحة الشعرية ؟

لا يوجد شيء اسمه قصيدة في النثر ، فهو نثرٌ محض ، وكان خير من سمّى هذا النمط من الأدب المرحوم الشاعر العراقي حسين مردان ، يوم أطلق عليه النثر المركّز . فلا شعر بدون موسيقى وإيقاعات وأسس فنية ثابتة متعارف عليها . وعند خلو أيّ عمل من شروط الشعر الاساسية يصبح نمطا آخر من الإبداع . ثمّ لماذا الإصرار على إلصاق ما يكتبون بالشعر ، ويخترعون له المصطلحات والموسيقى الداخلية والخارجية والأوصاف والمسمّيات ، وهم أعجز من أن يكتبوا بيتا أو سطرا موزونا ، ويتهرّبون وراء الألفاظ غيرةً وحسدا للشعراء الحقيقيين ، وشعورا بالنقص أزاءهم . أنا أقول بصراحة ، لم يطربني نصٌ واحدٌ من هذا الغثاء حتى لو كتبه أدونيس أو الجواهري أو المتنبي ، وأن كل الأوراق وعلب الأحبار وجهود الناشرين والطابعين ، والتصاميم والتخطيطات ، والرسوم والزخرفات ، بعثرةٌ ولغوٌ فارغ أتاح لكل من هبّ ودبّ أن يدّعي وصلا بليلى ، وليلى لا تقرُّ لهؤلاء العابثين العاجزين بوصلٍ ، وقد بلغوا الآلاف ، وكلّفوا الأمة خسارة مادية ومعنوية .

-يقول بعض كتّاب قصيدة النثر إنكم – شعراء العمود والتفعيلة – وبحكم ألفتكم مع المؤسسة الثقافية في العراق كنتم تقفون منهم موقف الضد ، وترمونهم بدعوى التخريب الثقافي وماشابه .. ماذا تقول في هذا الخصوص؟

لم نقف ضدّ أحد ، ولم نـألف المؤسسة الثقافية في العراق ، فقد ألفتنا هي بعد أن جهدنا في أن نكون ، وقرأنا في يوم كان ثمنُ الكتاب يحرمنا من لقمة الخبز ... ولم تفتح لنا الأبواب في الكثير من الأحيان ، ودخلنا الغرفة من الشبابيك . وأذكر أن صحف العراق المركزية لم تنشر لي قبل أن يظهر اسمي ويتكرر في مجلة الآداب البيروتية مثلا ، وكانت منبرا للكتّاب والأدباء العرب الكبار ، ومن يحظى بفرصة النشر على صفحاتها ، يتصدّر المشهد الشعري بجدارة . لذلك لم نتصدّ لأحد ، ولم تكن بين أيدينا وسائل تقودنا إلى مدافعة الآخرين ، ومناكفتهم في اختيار طريقهم الإبداعي ، وها هم يملأون الدنيا ، وسنرى لمن ستكون النتيجة ، فكثيرا ما أسأل أصدقائي الشعراء - بل أحرجهم - أن يذكروا لي اسما متفرّدا من بين هؤلاء ، إستطاع أن يكون ولو في قعر الذاكرة ، وحتى لو أنّه قد نشر المئات من النصوص ، أتمنى أن أكون مخطئا ، ليظهر بينهم البياتي والسياب ودنقل وعبد الصبور وحجازي وعفيفي مطر وسعدي يوسف ومعد الجبوري وغيرهم من جديد

الشاعر العراقي عبدالوهاب اسماعيل قصيدة
-واكبت مسيرة شعرية طويلة في العراق الذي يعد موطن التغيرات الشعرية.. هل بالإمكان أن تحدد لنا ذهبية عصر الشعر في العراق منذ النصف الثاني من القرن الماضي حتى الآن .. ولماذا؟

لم يغب الذهب الشعري عن العراق لا في الزمان ولا في المكان وعبر تاريخه أبدا . فقد كان فيه من الشعراء عددٌ يساوي عدَّ نخيله ، وكان فيهم من العطاء الشعري الذهبي الدائم ما يفوق ديمومة ذهب منائر العراق وقبابه المقدسة . أليس العراق وطن الشعر وساحة المتنبي وأبي تمام وبشار وأبي نؤاس ، ومرابده نقائض الفرزدق وجرير ، وروائعه للشريف الرضي والحبوبي والجواهري والسياب ونازك والبياتي وغيرهم ، ولا يقل شأنا عنهم كذلك من أكّد هويته الذهبية من مجايلينا في النصف الثاني من القرن المنصرم ، ومنهم عددٌ من أبناء الموصل الكريمة المعطاء ، فلا خوف إذن على ذهبية الشعر ، فهو محفوظ في صدور الأمة وصدور العراقيين تستصفي منه الدرر وتحفظ الذرى ويطمس الدون وتُنسى الهوامش الباهتة .

-كيف تقيّم واقع الشعراء العراقيين في ظل الظروف الراهنة التي يعيشون؟

يعيشون في محنة الإستهداف والغزو والإحتلال ، وفي مرحلة تفتيت المفتّت وتجزئة المجزّأ على مستوى المكان والزمان ، وقد أصبح القابض منهم على جمرة الرفض كالقابض على جمرة من نار ، تأكل أصابعه ويستحي أن يبوح أو يجأر بالشكوى حتى في خلوته أوعزلته الروحية والحياتية عن كل ما يدور حوله . نحن نعيش العمى يضرب في أعماق الارض وتخمش أظفاره عنان السماء فتترك فوق خديها حفرا غائرة ، وخرائط مكسورة الرؤى محبطة بأجنحتها الواهنة ... ولا مغيث لنا من وهدة الإنكسار غير أقلامنا ، ننفرد مع صريرها في دجنّة الغلس ، لنسكب عصارة الحزن واليُتم والندم والإحباط على الورق ، عسى أن توقد في ما يعقبنا من روادف وخلائف شعلة الأمل أوبصيص ألنور .

-يرى البعض أن المستقبل لقصيدة النثر معللا ذلك بمواكبته لمتغيرات العصر والإغراض الشعرية التي تعالجها ، بماذا تفسر ذلك ؟

ليس في النثر قصيدة ، وليس لهذا المصطلح مستقبل ، فعلى أصحابه أن يجدوا لهم ملاذا يرتاحون فيه من مواكبة متغيرات العصر ... فبرغم عصريتهم المدّعاة لن يجدوا لهم في ساحة الشعر الحديث موطئ قدم ، وإلاّ بماذا نفسّرعجز أي متابع عن أن يعدّد خمسة أسماء استطاعت أن تؤكّد حضورها في الميدان ، واستطاعة هذا أن يعدّد عشرات الأسماء بل المئات ابتداءا من الجاهلية وحتى 2011 من الشعراء العموديين والتفعيلين ؟.. أليس هذا الأمر دلالة على الصخب المنفوخ والعدم كما يقول الشاعر؟ .
الشاعر العراقي عبدالوهاب اسماعيل قصيدةمع الجواهري
- هل تتفق مع من يقول أن الشعر عراقي ، أم انه قول يصدر عن اقليمية في الفهم الشعري ؟

الشعر عربي وإلا فسنشطب عمالقة الشعر في بلاد الشام ومصر والسودان واليمن وأقطار الأمة الأخرى وشعراء المهاجر . وإذا كان الشعر قد توهّج في العراق فلوجود العرب القديم فيه ، ولوجود مدارس اللغة والفقه والنحو ومراكز الفعل السياسي أيضا عبر تاريخ الأمة ، ولوقوع العراق بين تصادم وتناغم حضارات أمم أخرى مع حضارة ووعي الأمة العربية ، وكان العراق ساحة لهذا التلاقح الخلاق .

-كان لك مشوار في الصحافة ، ألا ترى أن اندماج الشاعر أو الأديب في هذا الميدان يمتص من وهجه الثقافي ويهدر مالديه من طاقات إبداعية ؟

أذكر قولاً للشاعر الفيتوري في لقاء معه مرّة في مهرجان أبي تمام في الموصل ، ذكر فيه أنه ترك كتابة الشعر - بل تركه الشعر طويلا - يوم كان يعمل في وكالة للأنباء في إحدى الدول العربية ، مضيفاً أن جمرة الإبداع هي اكتنازٌ لشحنة من الوهج وكهربائية تتسرب عبر الروح بكل الوسائل ، فحين يكتب الشاعر خبرا صحفيا ، يكون قد أفرغ جزءا من تلك الشحنة قبل ان تتألق في قصيدة يكتبها ، وهكذا كنت أفرغ شحنتي عبر كل تلك السنوات أخبارا وتقارير صحفية ... وأنا أشاركه الرأي في هذا المنحى

-وقريبا أيضا من الصحافة ، عملت في وقت سابق في دائرة الإذاعة والتلفزيون في العراق ، إلى أي مدى خدمت هذه المؤسسة الأديب والمثقف العراقي ، في زمن كانت فيه ماكنة الإعلام العراقية مسخرة باتجاه عسكري بحكم ظروف الحرب آنذاك ؟

العسكرية جزء من حياة وتاريخ الحضارات والامم ، وما يدور في ميدانها يشكّل حياة أخرى تستمدّ مواصفاتها من محيطها الخلفي ، لتدفع فيه وبه في الميدان منتصرة أو منكسرة ، وإذا كان شعراؤنا قد أبدعوا في كتابات الحرب ، فقد سبقهم المتنبي الذي يشكل هذا الصنف من العطاء نسبة 90 % من أشعاره الخالدة ، ويطرب كل من يقرأ لهذا العملاق وصف الجيوش المتلاطمة والمعارك المحتدمة والسيوف اللامعة ، بحسّ تصويري نفسي مبدع . فلماذا نعيب على ماكنة الإعلام إذن ترويجها لثقافة مرحلة معينة ، ونخرج تلك الثقافة وذاك الفن من الدائرة الكبرى لمعنى الإبداع ؟.

-يقول أحد مجايليك من شعراء التفعيلة أن قصيدة العمود قد استهلكت ولم تعد تستوعب كل ماتختزنه الذات الشاعرة .. ماقولك ؟

لم يستهلك شكل ولم يستهلك معنى . المعاني تتردّد وتتكرّر ، ولم يغادر الشعراء من متردّم - كما يقول عنترة - منذ الجاهلية ، بل كانوا يردّدون ويكرّرون المعاني بالكثير من التجديد والإبداع . كما أن المباني وأقصد الأشكال لم تستهلك أيضا ، إبتداءا من امرئ القيس حتى أبي تمام فأبي نؤاس وشوقي والجواهري وبدوي الجبل ، وصولا إلى الشباب الرائعين من أبناء الموصل كوليد الصراف وعمر عناز وأوس افتيحات ومحمود الدليمي وهزبر محمود وحمد الدوخي وغيرهم ، من جيل استخدم عمود الشعر بشكل مذهل جديد ، شكل احتفظ بذلك العمود كوعاء وبرهن على أنه لم يستهلك ... وأنا أشد على أيادي هؤلاء ، وأعتذر ممن نسيتهم في هذه العجالة من زملائهم المبدعين .

-ليس بعيدا عن الشعر .. أود أن أسالك عن تجربتك في مجال الشعر الشعبي خصوصا أن للشعر الشعبي العراقي حضوراً مميزاً في الساحة العربية ؟

في الشعر الشعبي جمالياتٌ وصورٌ هائلة ، لم يتناولها الشعر الفصيح اليوم ، بسبب ابتعاد الفصحى عن كونها اللغة المحكية أو وعاء للموروث الشعبي المعاصر الجميل . والشعر الشعبي شعر موزون مقفى ، وشعر تفعيلة ، وشعر تجديد ، كما هو شعر تقليد لقديم رائع أيضا ، فعلى كل شاعر أن يغني تجربته بالإطلاع على كل روائع الشعر وأصنافه طالما اندرج هذا الشعر في حومة الميدان وصهلت أفراسه فيه ، وقد جرّبت الكتابة بلهجة جنوب العراق ولهجة البادية ولهجة مركز الموصل ، وأعتزُّ بعددً من هذه النصوص ، كما أفرح ببعض الذي كتبتُه بالفصحى .
الشاعر العراقي عبدالوهاب اسماعيل قصيدة مع نزار قباني
-بخصوص الأغنية العراقية ، لديك تجارب في هذا المجال ، كيف تقيم النص الغنائي العراقي حاليا في ضوء مانشهده من سرعة إيقاع وكلمات لاتشبه ماتعرفنا عليه سابقا من شعراء الأغنية العراقية ؟

كتبت نصوص الأغاني لأصدقاء قدّموها في ميدان الإعلام ، وكذلك نصوص الموشحات الدينية وأغاني الأطفال ، ومع احترامي لكل فن جميل ، إلاّ أنّ روحي تجنح للأغاني الرصينة الخالدة ، من أغنيات وأبوذيات الريف ، وإلى النايل والعتابة والمقام العراقي والقدود الحلبية ، وروائع فيروز وأغاني بغداد الأصيلة . واليردلي وبستات الموصل ، وأقدّم جزيل احترامي لروائع الخمسينات والستينات وما سبقها ، في نفس الوقت الذي أتحفّظ فيه على أغنيات (الكروباتيك والسيرك )، من أشكال تشبه قصيدة النثر في عالمنا ، والتي يردح بها ( الموهوبون ) !! من أبناء هذه الفترة الضائعة أو (الاستراحة / الاستباحة) بين فصلين من فصول عمر عطائنا الحضاري .

-تقول في احد تصريحاتك " كل ما كتبته هو دفق من الوهج الصارخ الذي أصطخب بين حنايا صدري وأنساب بفوضويته وجنونه على الورق " هل أفهم أنك شاعر غير قصدي في كتابته ؟

نعم ، فعندما أهمُّ أن أكتب القصيدة لم أعرف ماذا سأكتب ، بل أحسُّ بشيء يحاصرني وحالة من الإنجذاب الفعلي ( في لغةً وعبارات وإيقاعات ) فأبدأ لأجد نفسي في النهاية وقد سطّرت حالة ، تعلّقْتُ أثناء ولادتها بين الوعي واللاوعي ، ليربطني خيط واهٍ مع الحضور ، وخيط آخر مع الغياب ، على طريقة الدراويش الهائمين في حبّ المطلق ، والذائبين في الوجد الصوفي ، الذاهلين عن متطلّبات المادي والواقع الارضي ، لتتكشّف أمامهم آفاق العشق وتغمرهم هالات الرؤى اليقينية ، ثم أصحو لأعود إلى الورقة بعد فترة قصيرة أو طويلة ، فأقرا ما كتبت قراءة الناقد ، وأتمعّن بالصورة تمعُّن المشاهد ، بكل ما يحتاجه من خبرة وحسٍ إدراكي ، فأجور أحيانا على النص ، وأرمّم أحيانا ما تهدّلَ منه أو تراكم على غير ما يسرُّ ويفرح ، وهكذا فأنا شاعرٌ كما أحسّ وكما يقول الآخرون ، أمّا القصديّة وغير القصدية ، فلم تدخل في حسابي يوما

الشاعر العراقي عبدالوهاب اسماعيل قصيدة
-في زمن ثقافة الصورة والمعلوماتية وشبكات الإتصال ،، ألا ترى أن مساحة الإهتمام بالشعر انحسرت .. وما الدور الذي يجب أن تتبنّاه المؤسسة الثقافية لتدارك هذه الحالة ؟

الصورة والمعلوماتية وشبكات الاتصال لم تحسر مساحة الشعر ، بل ساعدت على انتشاره ، ولكن النماذج المشوهة التي تنشر منه والتي تحمل اسمه زورا ، هي التي فعلت فعلها الآثم في إيذائه والتقليل من وجوده ودوره في حياة الناس ، ولأن الشعر فاكهة الحياة ، فقد يستغني عنها البشر إذا أصابها النخر ومستها العفونة وهنا تكمن الخطورة.

-أعلن أدونيس في الآونة الأخيرة اعتزاله الشعر، وقد جاء هذا التصريح متزامنا مع الإعلان عن جائزة نوبل التي وكما كان يعتقد الكثيرون أنها لأدونيس بلا شك .. كيف تقرأ إعلان اعتزال شعري لشاعر مثل أدونيس؟

لقد اعتزل أودونيس الشعر منذ زمن . منذ استهوته لعبة النثر ، وعندما يعلن اعتزاله فهو يقرر حقيقة واقعة ، (ولا أنكر أنه شاعر كبير) ، أما موضوع جائزة نوبل ، فهناك شعراء أطول قامة وأكبر أثرا من (علي احمد سعيد ) الذي ركب موجة التجديد بفوضوية خلاّقة أساءت إلى مكانته الشعرية الكبيرة في المشهد الشعري المعاصر

الشاعر العراقي عبدالوهاب اسماعيل قصيدة

-عرّف لي هذه الأسماء؟
الجواهري ...
شاعر العرب الاكبر

يوسف الصائغ ...
روح متوثّبة ووعي هادر .. وولهٌ بالجمال .. ومسرحيّ كبير .. وتشكيلي مبدع .. شاعرٌ متألقٌ خلقَ من صبر عجائزنا أراجيز حياته ، وصاغ من أحلامهن أغاريده العذبة .

عبد الوهاب البياتي ...
شاعرٌ كبير خدمته السياسة ، وتبنّته جهاتٌ كثيرة ، إلى حدّ المبالغة في رسم تسلسله الإبداعي والتاريخي في تأسيس حركة الشعر العربي الحديث .

عبد الرزاق عبد الواحد ...
شاعرٌ لا يمكن أن يُنسى أو يُنسى عطاؤه الشعري ، في مرحلة من أدقّ مراحل الحياة العراقية ..

معد الجبوري ...
ذروة جيلنا وقامته العالية ، أعطى وصدق وأخلص للشعر وحب الحياة ، واحد من رواد المسرح الشعر العربي .

-في ختام لقائنا .. نود أن نحمل للجمهور قصيدة جديدة من الشاعر عبد الوهاب اسماعيل..

بل قديمة أراها تتجدد
( صبوات متأخرة.. )
( من مجموعة: هواجس على مرآة خاصة ، الصادرة عام 2001 )


لو كنتُ أعلمُ ما عشقتُ ،
فكيف ؟
والعشاقُ ماتوا ..
عبروا على جسدي ،
وأغنيتي
وأنكَرَني العَواذلُ ،
والوشاةُ ..
لو كنتُ أعرفُ ،
ما كتبتُ لكِ النشيدَ ،
ولا قرأتُ لكِ الغزَلْ ..
فالعمرُ ضاعَ ،
مَسَحتُ بالحيطان كفِّي ،
واستدرْتُ ،
على عجَلْ ..
الشيبُ في الرأس اشتعلْ ..
ما كنتُ أعلمُ
أنَّ من أحببتُ يقتلُني ،
ويرميني إلى يأسي الجُناةُ ..
ما كنتُ أحسَبُ
أنَّ هذا الدهرَ
يفعلُ ما فعَلْ ..
بل كنتُ أُمسكُ ،
حين يأخذني الوجََلْ ..
ببقيّةِ الصبرِ الجميلِ ،
أضمُّهُ في جانِحَيَّ ،
وأستكينُ
على أمل ..
أن يأخُذَ العشاقُ ،
دورَهمُو،
وتجمعُنا الصلاةُ ..
للهِ ما ألقى ،
إذا عصفَتْ بهذا القلبِ ،
عاصفةٌ ،
رَمَتْها الذكرياتُ ..
للهِ ما أبقى ليَ الصّحْبُ ،
الغُواةُ ..
عشقوا،
وماتوا،
فالتفتُّ لكي أُسمّيهمْ ،
وأكتُبُ
بعضَ ذكراهمْ ،
على القلبِ الطلَلْ ..
فتعَثَّرَتْ بي راحتايَ ،
وَجفَّت الرؤيا،
وفاتوا ..



hgahuv hguvhrd uf]hg,ihf hslhudg rwd]m hgkev ;j~hfih ;g~t,h hgHlm oshvm lh]dm ,luk,dm lh[]m hgHlm hgahuv hguvhrd hg,jv hslhudg oshvm uf]hg,ihf ,luk,dm rwd]m ;g~t,h ;j~hfih

جميع الحقوق محفوظة وحتى لاتتعرض للمسائلة القانونية بسبب مخالفة قانون حماية الملكية الفكرية يجب ذكر :
- المصدر :
شبكة الشموخ الأدبية - الكاتب : مشعل الفدغوش - القسم : منتدى الإعلام والأعلام
- رابط الموضوع الأصلي : الشاعر العراقي عبدالوهاب اسماعيل قصيدة النثر كتّابها كلّفوا الأمة خسارة مادية ومعنوية

توقيع » مشعل الفدغوش

- الحروف كالمرايا .. تعكس حقيقة المرء
- غبار الجهل يزول .. بعد هطول غيث الحكمة
- مرض الأبدان أقل ضرراً من مرض العقول وليس في الامرين خير ..
- ينكث الجاهل أقواله حتى تبزغ شمس الغباء ..!!
- من الجهل وضع الجهل موضع الحكمة ..!!

الشعر العربي الشعر الغزلي الشعر الفصيح الشعر الجاهلي الشعر النبطي أخبار الشعراء
الشعر والشعراء بحور الشعر منتديات الشموخ الأدبية شبكة الشموخ الأدبية الشعر الشعبي الشعر الفصيح
رد مع اقتباس
قديم 02-16-2011, 10:13 PM   رقم المشاركة : [2 (permalink)]
رئيس مجلس الإدارة
المشرف العام
 

الملف الشخصي



 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عبدالعزيز الفدغوش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشاعر العراقي عبدالوهاب اسماعيل قصيدة النثر كتّابها كلّفوا الأمة خسارة مادية ومع

الرائع مشعل الفدغوش
جـــهودك محل الثـــــناء والإجلال والتقدير
ولك في نوافذ العطاءالمتميز وجود وتأثير

توقيع - عبدالعزيز الفدغوش
[flash1=http://www.gamr15.org/up/swfiles/3wt00760.swf]WIDTH=500 HEIGHT=350[/flash1]
عهود المحبة - شمس الشموخ - عهود المحبـة
  رد مع اقتباس
قديم 02-18-2011, 12:52 AM   رقم المشاركة : [3 (permalink)]
إدارية
 

الملف الشخصي



 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الجادل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشاعر العراقي عبدالوهاب اسماعيل قصيدة النثر كتّابها كلّفوا الأمة خسارة مادية ومع

مشعل الفدغوش

الله يعطيك العافيه

على جهودك المبذولة

تقبل مروري المتواضع

تحياااااااااتي




  رد مع اقتباس
قديم 03-30-2011, 05:16 PM   رقم المشاركة : [4 (permalink)]
إداري
كاتب وإعلامي
 

الملف الشخصي



 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

فيلسوف الكويت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشاعر العراقي عبدالوهاب اسماعيل قصيدة النثر كتّابها كلّفوا الأمة خسارة مادية ومع

مشعل الفدغوش

مجهودك يستحق الثناء
على ما قدمت من إبداع ودمت متألقا
هذا وتقبل مني أغلى تحية ... فيلسوف الكويت

  رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
ماجدة, الأمة, الشاعر, العراقي, الوتر, اسماعيل, خسارة, عبدالوهاب, ومعنوية, قصيدة, كلّفوا, كتّابها
 
 


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه الموضوع: الشاعر العراقي عبدالوهاب اسماعيل قصيدة النثر كتّابها كلّفوا الأمة خسارة مادية ومعنوية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الشاعر السعودي حسن القرني للوكالة: قصيدة النثر من صنع العاجزين..والنوادي الأدبية مشعل الفدغوش منتدى الإعلام والأعلام 5 01-26-2011 10:41 PM
الشاعر السعودي حسن القرني للوكالة: قصيدة النثر من صنع العاجزين..والنوادي الأدبية alshmo5 مجلة الشموخ الثقافية 0 01-25-2011 11:11 AM
أول ملتقى لشعراء قصيدة النثر في العراق مشعل الفدغوش منتدى الإعلام والأعلام 5 01-01-2011 03:07 AM
أول ملتقى لشعراء قصيدة النثر في العراق alshmo5 مجلة الشموخ الثقافية 0 12-24-2010 03:21 AM
قصيدة الشاعر الشريف بركات بن مبارك بن مطلب الحسيني مشعل الفدغوش منتدى التراث والمنقول 4 12-24-2010 12:06 AM



Loading...

شبكة الشموخ الأدبية قائمة تغذية RSS - الاتصال بنا - شبكة الشموخ الأدبية - الأرشيف - الأعلى - privacy-policy - About - الاعلانات- - Bookmark and Share
للإتصال والإستفسار أرشفة شبكة الشموخ الأدبية
الكويت 0096599579965 yahoo RSS htmlMAP HTML
 فاكس - الكويت 0096524579965 msn MAP XML sitemap.php
البريد الإلكتروني [email protected] feeds.xml sitemap google tags
اقسام شبكة الشموخ الادبية

منتدى الإسلام - منتدى العام - منتدى الإعلام والأعلام - منتدى الترحيب والمناسبات - منتدى الشعر الشعبي - منتدى المواهب الواعدة - منتدى المحاورة والألغاز - منتدى التراث والمنقول - منتدى المقالات والنقد - منتدى الشعر الفصيح - منتدى الخواطر والنثر - منتدى القصص والروايات - منتدى الأسرة - منتدى الطب والعلوم - منتدى الفن - منتدى الرياضة - منتدى التسلية والترفية - منتدى البرامج والإتصالات - منتدى التصميم والجرافيكس - منتدى مرايا القضايا - دواوين الشعراء - مدونات الكتّاب - مجلة الشموخ الثقافية - مكتبة الشموخ الإلكترونية

كلمات البحث

الشعر الشعبي الشموخ الثقافة التراث الأدب النقد الشعر الفصيح المحاورة الالغاز قصائد صوتية قصائد كتابية دواوين شعرية اخبار الشعراء قصائد صوتية القصة الرواية الشاعرة قصص البادية مقالات مهرجانات صحافة شعراء الخليج شعر غزل مسجات أبيات شعرية المواقع الادبية لقاء الشاعر الخواطر النثر شاعر المليون القنوات الشعرية المجلات الشعرية مهرجان الجنادرية هلا فبراير youtube الشعر وكالة انباء الشعر أنباء الشعراء شعراء ليبراليين الشعر الجاهلي العباسي المعنى سمان الهرج قصيدة الشاعرة دواوين الشاعرات صور الشعراء البادية التراث القبائل بنات الكويت بنات السعوديه بنات الرياض بنات الخبر بنات جده بنات الامارات بنات قطر بنات البحرين بنات عمان بنات لبنان بنات سوريا بنات العراق بنات تركيا بنات مشرف اكسسوارات ازياء عطورات ملابس نسائية مجوهرات قصات شعر صبغة شعر بنات المغرب بنات كول بنات كيوت بنات حلوات جميلات العرب بنات مصر بنات الاردن موضة بنات الخليج صور بنات خليجيات عربيات ممثلات طموحات هاويات داعيات شاعرات مواقع بنات منتديات بنات مواقع نسائية منتديات نسائية دردشة نسائية دردشة بنات الحب حبي الحبيبة قصائد عشق قصائد غرام حبيبتي معشوقتي المحبة بنات للتعارف بنات للزواج بنات للصداقة كتابات نسائية مقالات نسائية مهم للنساء قصص عاشقات روايات حب فقط للنساء مجلات نسائية تاجرات عالمات بائعات مبدعات مغنيات بنات المدينه بنات الجهراء بنات الخالدية بنات الجامعه بنات الثانويه بنات مدارس مشاغبات مشاكسات بنات المجتمع نساء المجتمع بنات الدوحه بنات المحرق بنات المنامه شيخة البنات مكياج عرائس ليلة الزفاف ليلة الدخله اغاني بنات رقص بنات فيديو بنات مشاعر بنات احاسيس بنات رغبات بالزواج بنات google بنات yahoo بنات msn بنات massenger بنات انمي بنات توبيكات جمعة بنات جلسة بنات قهوة بنات حقيقة البنات دموع النساء جوالات بنات

الوصلات والروابط الخاصة بـ : شبكة الشموخ الأدبية ( www.alshmo5.com - www.alshmo5.net - www.alshmo5.org )
جميع المشاركات تعبّر عن وجهة نظر الكاتب ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لـ :
شبكة الشموخ الأدبية

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
ظ„ظٹظ†ظƒط§طھ - ط¯ط¹ظ… : SEO by vBSEO 3.5.1 Trans by
Coordination Forum √ 1.0 By: мộнαηηαď © 2011
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009