عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [1 (permalink)]  
قديم 01-16-2019, 10:08 PM

الفرات

شامخ جديد

 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  الفرات غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي



 
افتراضي اطعمة تحمي من هشاشة العظام


اطعمة تحمي من هشاشة العظام

هشاشة العظام من اكثر الامراض المؤلمة التي تسبب الام كبيرة وموجعة لعظام الانسان واذا اصيبت الشباب تجعلهم غير قادرون علي القيام بمهام عملهم ودراستهم


من الواضح أن الحليب ومشتقاته يجب أن يكون في قلب النظام الغذائي للنساء بعد سن اليأس لكونه يحتوي على كمية كافية من الكالسيوم والفيتامين D، هذا الفيتامين يستفيد منه جسمك عند التعرض لأشعة الشمس أيضاً لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة يومياً وهو يساعد أيضاً على تثبيت الكالسيوم على العظام.



وينصح الأطباء باستهلاك 1200 ملغرام على الأقل من الكالسيوم يومياً للحماية من مرض هشاشه العظام. لمساعدتك على انتقاء مشتقات الحليب حسب كمية الكالسيوم بها، نقدم لك سيدتي هذه المعلومات.



- 100 مل من الحليب يحتوي على 120 مغ من الكالسيوم



- كوب من الياغورت يحتوي على 200 مغ من الكالسيوم



- 100غ من الأجبان الصلبة تحتوي على ما بين 920 و1275 ملغرام من الكالسيوم، حسب نوعها، وبهذا يكون الجبن المصدر الأول للكلسيوم. والأمثل لك سيدتي، استهلاك ثلاثة أنواع من مشتقات الحليب في اليوم حسب ذوقك.



كما ينصح استهلاك السمك مرتين في الأسبوع على الأقل، فسمك السلمون والسردين والماكريل والرنجة مثلاً غنية بالفيتامين D والأوميجا 3 والكالسيوم.



وإذا كنت لا تحبين تناول مشتقات الحليب يمكنك استبدالها بأطباق أخرى. فاذا كنت لا تحبين الحليب أو الياغورت مثلاً، يمكن استبدالها بصلصة البشاميل البيضاء، أو رش القليل من الجبن المحكوك على أطباقك.



ويمكن كذلك اللجوء الى بعض الخضر والفواكه الجافة الغنية بالكالسيوم كالملفوف واللوز والبندق.... كما يمكنك شرب الماء المعدني ذو القيمة الغذائية العالية من الكالسيوم. المهم هو المحافظة على كمية الكالسيوم المنصوح بها يومياً.

ما يمكنك فعله بالإضافة إلى اتباع هذه الحمية الغذائية
الرياضة! نعم سيدتي، بالإضافة إلى نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم، يجب ممارسة نشاط بدني بانتظام مرة أو مرتين في الأسبوع على الأقل. فالركض، التنس والمشي لمسافات طويلة مثلاً نشاطات بدنية تساعدك على تقوية عظام جسمك، وكذلك السباحة وركوب الدراجة أو الرقص لديها تأثير إيجابي وقد تحد من إمكانية الإصابة بهذا المرض.

هل تعلمين؟
إن الطفولة هي المرحلة التي تنمو فيها العظام وتتكون، خاصة خلال 18 سنة الأولى، وبالتالي يجب على الأطفال والمراهقين الحصول على الكمية اللازمة من الكالسيوم والفيتامينD في هذه الفترة. في عشر سنوات الأولى، النسبة الغذائية المنصوح بها من الكالسيوم 900غ. تم تصل إلى 1200غ بعد سن العاشرة.



إذا كانت التغذية فقيرة من الكالسيوم في الطفولة فذلك ينعكس سلباً على الشخص عند مرحله البلوغ ويؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في السن.



h'ulm jpld lk iaham hgu/hl

جميع الحقوق محفوظة وحتى لاتتعرض للمسائلة القانونية بسبب مخالفة قانون حماية الملكية الفكرية يجب ذكر :
- المصدر :
شبكة الشموخ الأدبية - الكاتب : الفرات - القسم : منتدى الطب والعلوم
- رابط الموضوع الأصلي : اطعمة تحمي من هشاشة العظام

رد مع اقتباس
 

ظ„ظٹظ†ظƒط§طھ - ط¯ط¹ظ… : SEO by vBSEO 3.5.1