اعلانات المنتدي

لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ



الإهداءات

آخر 5 مشاركات المحامية رباب المعبي : حكم لصالح موكلنا بأحقيتة للمبالغ محل الدعوى (الكاتـب : سماسيموو - )           »          منتجات يوسيرين: رفع مستوى روتين العناية بالبشرة مع ويلنس سوق (الكاتـب : سماسيموو - )           »          اكتشفي منتجات لاروش بوزيه الفريدة من نوعها في ويلنس سوق (الكاتـب : سماسيموو - )           »          منتجات العناية بالبشرة (الكاتـب : سماسيموو - )           »          استكشف سر جمال شعرك في ويلنس سوق، الوجهة الأولى للعناية بالشعر (الكاتـب : سماسيموو - )


الانتقال للخلف   شبكة الشموخ الأدبية > شموخ الأدب > منتدى المقالات والنقد

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1 (permalink)]  
قديم 02-23-2011, 12:44 AM
موقوف

 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  alshmo5 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي



 
افتراضي الفيس بوك ، يقود ثورة المقهورين عبر الانترنت

الفيس بوك ، يقود ثورة المقهورين عبر الانترنت

هذه الايام ليست كمثل الايام التي مرت على شعوب المنطقة العربية منذ مايزيد على نصف قرن،هي ايام قِصار ، ستمحو ماتبقى من ايام ٍطوال، ايام بدت فيها شعوب عربية تصحو فجأة من كابوس ثقيل مرّ ومازال يمر على بعض اخر منها.
الان تُكتب صفحة مشرقة من التاريخ ، ستطوى فيها مرحلة مؤلمة ومخزية من عمر العرب ، اجيال فيها مضت وهي تلوك احلاماً بسيطة لها مع شعارات فضفاضةكانت دائماً تناديبالوحدة والحرية والاشتراكية ، عاشت معها بفقرها وبؤسها وجراحاتها وشهدائها ومعتقليها ولم تنلها . ستون عاماً مرت عليها ، تشابهتفيها الاحزان والخطابات والانقلابات والاكاذيب والمحن واللوعة وأشباه ُالقادة ِ. لافرق في هذا بين ملوك وثوار، بين ضباط وقادة احزاب ، كلهم كانوا في سلّة واحدة ، وأقل مايقال عنهم انهم طغاة ، تعودوا أن لايبصرون ولايفهمون ولايسمعون ، وتعودوا أن يتفننوافي اذلال شعوبهم ، فالكل تلطّخت بدم الشعبأياديهم .
الايام هذه ،علامة فارقة في من عمر انظمة سياسية تقليدية ــ مَلكيّة وجمهورية ــ تحكم شعوب المنطقة منذ منتصف القرن الماضي بشتى اساليب القهر مع غياب تام لأي مشروع تنموي يستثمر الموارد والطاقات المادية والبشرية لشعوبها ، وهذا ماأوقع المنطقة برمتها بنمط رثٍ من الاقتصاد الكولونيالي ، نظام هجين ، لاشكل له ، يتأرجح مابين انماط شتى ،متنافرة ومتناقضة، هو خليط عجيب وغريب من الاشتراكية والرأسمالية والاقطاعية ، من هنا ضاعت ثروات البلاد الوطنية بأيدي اللصوص ، ساسة وتجاراً ورجال اعمال .
ان رياح التغيير التي تشهدها الساحة العربية هذه الايام لاتتعلق بالانظمة الحاكمة فقط انما بدأت تكنس بقوتها التي عبر عنها شباب تونس ومصر كلالاحزاب العربية والحركات السياسية التي تقف على الضفة الاخرى المواجهة للانظمة بكل برامجها التقليدية للتعبير عن معارضتها .
ان انتفاضة الشبابالتونسي التي امتدت لاكثر من شهر جاءتلترفع درجة اليقظة والوعي لدى الشعوب العربية بأجمعها بأهمية الحرية الانسانية واهمية الدفاع عنها .
وهنا اتوقف امام تونس تحديداً وليس امام غيرها ،لأوكّد حقيقة فرضتها وقائع الاحداث التي سبقت الانفجار الذي وقع فيها وفي مصر بعدها ،لتقودني هذه الحقيقة الى القول : لو كانت الانتفاضة قد حدثت أولاً في السودان أو في اليمن أو في مصر وليس في تونس لما كان لها هذا التأثيروهذه الاهمية . . لماذا ؟
ان هذه الاهمية التي اكتسبتهاتونس فيما يجري من انتفاضات شعبية تجتاح المنطقة دون غيرها من تلك البلدان التي ذكرناها ، مع ان انظمة تلك البلدان لها ماض معروف وسيىء جداً في انتهاك حقوق الانسان ومصادرة الحريات، بينما تونس لم تكن في يوم ما تشغل الرأي العام ولم تكن موضع شبهة كبيرة من قبل المجتمع الدولي فيما يتعلق بحقوق الانسان ومصادرة الحريات ، حتى وإن كانت تصلمنها بين فترة واخرىتقارير الى المنظمات الدولية المعنية بهذا الشأنتشير الى تفاصيل تتعلق باعتقالات تطال مثقفين ومفكرين وناشطين سياسين ، كان العالم لايتعامل معهابأهمية وجديةتستحقها ،لا لشيىء إلاّ لأن تونس غير ذي اهمية ستراتيجية للمصالح والسياسات الغربية في المنطقة العربية .
هذا اضافة الى ماتنتهجه السلطة التونسية من اساليب عادة ما كان ينتهجها النظام السياسي العربي لاخفاء المعلومات وتزويرها وتظليل الرأي العام العالمي لها صلة بحقيقة مايجري في الاقبية والسجون السرية والمعتقلات التي لاتصلها المنظمات الدوليةوالتي عادة ماتعج بسجناء الرأي .
وعليه يمكننا القول : لو كانت تونسبلداً يمتلك اهمية جغرافية واقتصادية مثل العراق لكان العالم برمته ــ منظمات ،وحكومات، وشركات، واحلاف ـ مشغولاً به ، لكن وبما أنهبلديفتقد الى موقع جغرافي واقتصادي مهممثل الذي يملكه العراق، ويفتقر كذلك الى ماتمتلكه مصر من اهمية ودور حيوي يتعدى العامل الاقتصادي والجغرافيالى عوامل اخرى اقليمية وسياسية لايمكن لأي بلد اخر ان يحل محلها ولايمكن للدول الكبرى ان تتجاهلها . وهكذا هو الحال ايضا مع السودان واليمن اللذان يمتلكانمن الاهمية مالايقل عن بلدينمثل العراق و مصر .
هنا لايمكننا تجاهل جملة من الظروف والحقائق الموضوعيةونحن ننظر الى تونس ونقيّم اهمية ماجرى فيها وانعكاسه وتأثيره على المنطقة.فهذا البلد الصغير لايملك ثروات طبيعية هائلة تجعله محط اهتمام الشركات الاحتكارية التي تصنع ستراتيجية السياسة الاميركية في العالم،وتتركز معظم خططه الاتقتصادية على المشاريع السياحية التي يعتاش عليها اقتصاده بما تدرُّ عليه من عائدات مالية ، اضافة الى قطاع الزراعة . ايضاًلاتمتلك تونس حدود اً مع دولة اسرائيل التي تشكل بؤرة الصراع الدولي في المنطقة ، ولاتجاور تونسبلداً مثل ايران ، يسبب قلقاً وتهديداً دائماً للمصالح الاميركية والغربية . وليس فيها تنوعاً (طائفياً ،أثنياً ،دينياً ،قوميا)ً يجعلها ميداناً رحباً لتدخلات دولية تنشأ بسببها نزاعات تستند الى تلك التنوعات .
ازاء هذا تبدو تونس ،بلد تغلب عليه صفةالتجانس الاجتماعي والاثنيويخلو من كل العوامل التي قد تخلق منه نقطة جذب لصراعات دولية سواء كانتسياسية او اقتصادية او حتى جغرافية .
من هنا تأتي اهمية الثورة التي قامت فيها ، وهي هنا تبدو بمستوى الاهمية التي كانت عليها الثورة الايرانية عندما قامت عام 1979 سواء من حيثالتأثير الاقليمي أوالدولي ولكن ليست بنفس الاهمية التي تحظى بها ايران من الناحية الجغرافية والسياسية ، ذلك لان الثورة الخمينية عندما قامت ــ واستندت في قيامها انذاك على اشرطة الكاسيت ــارعبت في حينها الانظمة العربية والقوى الاقليمية ، اضافة الى الدول الكبرى وفي المقدمة منها اميركا ، مما استدعى ذلك منها ان توفر الحمايةلكل الانظمة العربيةالقائمة انذاك والتي ترتبط بها بمصالح سياسية واقتصادية ستراتيجية ، وأن تعمل بكل ماتملك وبأقصى سرعة حتى لاتتوفر لهذهالثورة الوقت والفرصة الملائمة لكي تقف على قدميها .
وعليه كان لابد ان يدخل العراق حرباً بالنيابة عن اميركا وقوى الغرب مع ايران ، واستثمرت من اجل ذلك كل الظروف والعوامل التاريخية والمذهبية ـ التي تجمع وتفرّق بنفس الوقت ـمابين البلدين الجارين ، اضافة الى المراهنة على احلام وتطلعات صدام حسين الحاكم الجديد للعراق بتزعم الامة العربية في نضالها القومي وصراعها مع الغرب والذي لم يمضي على تسلمه لقيادة البلاد انذاك سوى اشهر معدودةوكان في بداية صعوده الى قمة هرم السلطة في العراق . الحرب تلك التي امتدت ثمانية اعوامكانت حصيلتها مئات الاف من القتلى والجرحى من قبل الطرفين ، وعجز في ميزانية البلدين وتوقف شبه تام لعجلة النمو الاقتصادي، وضياع لاجيال من الشباب في حرب مهلكةخرج منها الطرفان خاسرين بكل الاصعدة .
لايختلف اثنان من المراقبين على ان تونس ماكانت البلد التي ينتظر ان تأتي منها شرارة العصيان المدني والثورة الشعبية المنتظرة ضد النظم التقليدية التي تجاوزها الزمن بكل متغيراته ، بل ان كل التوقعات لمن كان يراقب الاحداث كانت تشير الى ان الاشارة ستأتي من مصر أو السودان او اليمن. ولم تكن تونس حاضرة في تلك التوقعات . بل كانت غائبة تماماً . ذلك لانها لم تشهد خلال الاعوام القلية الماضيةتعبيراً احتجاجياً واضحاً ومستمراً ضد السلطة القائمة التي كانت تحت سيطرة زين العابدين بن علي الذي تسلم حكم البلادفي منتصف ثمانينيات القرن القرن الماضي بعد انقلابه على سيده الحبيب بورقيبة .
ويمكن القول ايضا بهذا الصدد ان مصر كانت هي المرشحة الاولى التي ستشهد هزة سياسية ستضرب اركان النظام السياس الحاكم المتمثل بالرئيس حسني مبارك والحزب الوطني الديموقراطي الحاكمالذي يسيطر على الحياة السياسية منذ اكثر من ثلاثين عاماً .
انالمسيرة السياسية التي انتهجها الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم في مصر بكل مافيها من تزوير للانتخابات سواء في انتخاب اعضاء مجلسالنواب او في انتخابات الرئاسة او في انتخابات المنظمات المهنية والنقابية او في فرض قوانين الطوارىء التي عطلت الحريات المدنية في البلاد وصادرتها لمصلحة الحزب الحاكم وكانت تلك الاجراءاتقد اتاحت للقوى الامنية ـ التي كانت تتسع وتتضخم عاماً بعد اخر ـلان تستبيح الحقوق الانسانية للمواطن المصري،ووصلت به الى ان يصبح حال 40% من الشعب المصري تحت مستوى خط الفقر كما تشير بذلك التقارير الدولية المعنية بهذا الموضوع ، ورغم هذا القهر والتعسف، كانت الاصوات الرافضةتعلن عن نفسها عالياً طيلة العقود التي مرت على حكم مبارك وحتى في الفترات التي سبقت مجيئه للحكم . وكان شعبها بطبقاته المسحوقة وبطبقته المثقفة يؤكد مرة بعد اخرى واعتصاماً بعد اخر انه شعب حر وشعب واعٍ ولايترك فرصة تمر دون ان يعبر عن موقفه ورفضه لما يجري من فساد من قبل رموز السلطة . وشهدت مصر خلال العقود الماضية العديد من الاحتجاجات والاعتصامات من قبل فئات ونقابات مهنية مختلفة من محامين وصحفيين ومثقفينمتجاهلين كل العنف الذي كانت تقابل به من قبلالسلطة وقواها الامنية .
إلاّ ان هذا الحراك السياسي المواجه والرافض للنظام لم يتبلور الى حركة شعبية واسعة تهدد مستقبل الحكم القائم كما صارت عليه هذه الايام التي نشهدها والتي ابتدأت في يوم الثلاثاء 25 / 1/كانون الثاني ، ووصلت الى ذروتها في يوم الجمعة 28/ 1/ 2011 . وهنا لابد ان يسجل التاريخ للشباب المصري الذي يتراوح اعماره مابين 18 الى 35 عاماً هذا الموقف وهذه الانعطافة في مسيرة الصراع مع السلطة السياسة القائمة ، والذي ابتدأ ينظم صفوفه على صفحات العالم الافتراضي على شبكة الانترنيت ومواقع الفيس بوك وليس على ارض الواقع ولا في الغرف المظلمة والاجتماعات السرية ، كانت ثورته معلنة ومكشوفة امام العالم كله لحظة بلحظة وكلمة بكلمة ، وتمكن هؤلاء الشباب الذين انضووا تحت عناوين ومواقع ومدونات واضحة صنعوها على صفحات الشبكة العنكبوتية مثلموقع (شباب 6 ابريل ) وموقع (كلنا خالد سعيد ) . ان يوحدوا الكلمة ويزيحوا حاجز الخوف من السلطة ، وبالتالي استطاعوا ان يُخرِجوا الناس بأعداد غفيرة الى الشوارع ، في اوقات وأماكنمحددة ، ليعلنوا رفضهم للنظام السياسي القائم.
وتمكنت اساليبهم الجديدة تلك ان تتغلب على كل اجهزة السلطة القمعية،وهذا الامر وضع كل الاحزاب السياسية امام مأزق كبير وجدت فيه نفسها عاجزة عن مجارات العصر وفهمه ، واكتشفت تلك الاحزاب من خلال هؤلاء الشباب ان الزمن قد تجاوزهم وتجاوز اساليبهم البدائيةالتي صارت كما يبدوتنتمي الى عصور اخرى ، وفقدت بذلك الكثير من القيادات السياسية التقليدية المعارضة بريقها وقدرتها على التأثير والتواجد كما هو الحال مع الاخوان المسلمين مثلاً ،الذين كانوا يملأون الدنياً جعجعة وطنينياً بخطاباتهم ، اضافة الى اساليبهم الاخرى التي تعتمد على العنف ويختلط من جراءها الاخضرمع اليابس كما يقول المثل الشعبي .
والان بعد ان جرى ماجرى في مصرمن احداث أعقبت التجمع الشعبي الكبير في ميدان التحرير الذي يتوسط العاصمة المصرية ،والذي دعا اليه الشباب المصرييوم الجمعة 28/ 1 عبر الفيس بوك .والتي قوضت اركان النظام السياسي الحاكم، لابد هناان نتوقف امام المتغيرات الجديدة التي بدأت تباشيرها تطرأ على الساحة السياسية العربية والتي بدأت تطلق اشارات الانذار والرعب لدى العديد من الرموز السياسية القائمة والتي مضى على وجودها في الحكم عقوداً طويلة لم تستطع خلالها ان تخلق ايّ تنمية اقتصادية تنعكس بشكل واضح على د خل الفرد القومي .
ان كل الانظمة القائمة الان بدأت تشعر بخطر زوالها، وان ماتبقى من عمرها لن يسعفها تحت اي اجراء تتخذه لترقيع واصلاح مايمكن اصلاحه في ابقائها على رأس السلطة . لان عصر الفيس بوك والانترنيت والمدونات بكل بساطة قد وضعها عارية ومكشوفة بكل عنفها وقسوتها ووحشيتها وظلمها مع شعوبها امام العالموانتهى بسبب ذلكعصر قديم كان تلعب فيه بكل حريتها ونزواتها المريضةبمصائر البشر خلف اسوار من التعتيم والتظليل والتزوير، كان اعلام السلطة فيها يقوم به على اكمل واقبح وجه ، ويرسم للعالم صورة مزيفة عما يجري خلف الاسوار الحديدية، صورة تخلو من الملاحقات والمطاردات للمثقفينوالمطالبين بحقوق الانسان وحريته .صورة تخلو من الفقر الذي ينخر جسد البلاد من اقصاها الى اقصاها .
اليوم باتت اللعبة مابين الحاكم والمحكوم بكل ادوارها مكشوفة للعالم لحظة بلحظة ولن تذهب قطرة دم سدى ،طالما عدسة الموبايل قادرة على تسجيلها وبثها عبر الانترنت الى كل ارجاء الكرة الارضية بعد ثوان من سقوطها .



مروان ياسين الدليمي / العراق
[email protected]

جميع الحقوق محفوظة وحتى لاتتعرض للمسائلة القانونية بسبب مخالفة قانون حماية الملكية الفكرية يجب ذكر :
- المصدر :
شبكة الشموخ الأدبية - الكاتب : alshmo5 - القسم : منتدى المقالات والنقد
- رابط الموضوع الأصلي : الفيس بوك ، يقود ثورة المقهورين عبر الانترنت

رد مع اقتباس
قديم 02-23-2011, 09:22 PM   رقم المشاركة : [2 (permalink)]
رئيس مجلس الإدارة
المشرف العام
 

الملف الشخصي



 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عبدالعزيز الفدغوش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيس بوك ، يقود ثورة المقهورين عبر الانترنت

جـــهودك محل الثـــــناء والإجلال والتقدير
ولك في نوافذ العطاءالمتميز وجود وتأثير

توقيع - عبدالعزيز الفدغوش
[flash1=http://www.gamr15.org/up/swfiles/3wt00760.swf]WIDTH=500 HEIGHT=350[/flash1]
عهود المحبة - شمس الشموخ - عهود المحبـة
  رد مع اقتباس
قديم 02-26-2011, 01:43 AM   رقم المشاركة : [3 (permalink)]
نائب المدير العام
 

الملف الشخصي


 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عهود المحبه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيس بوك ، يقود ثورة المقهورين عبر الانترنت

الشموخ

الله يعطيك العافيه

على المقال الجميل

تحيتي لك

توقيع - عهود المحبه


عبدالعزيزالفدغوش
الجادل
  رد مع اقتباس
قديم 05-28-2011, 03:48 PM   رقم المشاركة : [4 (permalink)]
إداري
كاتب وإعلامي
 

الملف الشخصي



 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

فيلسوف الكويت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيس بوك ، يقود ثورة المقهورين عبر الانترنت

جهود تستحق الثناء
يعطيك العافية ودمت متألقا على الدوام
هذا وتقبل مني أغلى تحية ... فيلسوف الكويت

  رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
المقهورين, الانترنت, الفيس, ثورة, يقود
 
 


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه الموضوع: الفيس بوك ، يقود ثورة المقهورين عبر الانترنت
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
عادل عصام الدين يحول القناة الرياضية إلى بؤرة للتعصب طارق عبدالله منتدى الرياضة 8 11-27-2011 03:31 AM
«الأغنية العربية بين الأصالة والمعاصرة» في 4 محاور في «بورت غالب» فيلسوف الكويت منتدى الإعلام والأعلام 17 12-24-2010 04:41 PM
ضمن مباريات الجولة الرابعة : العمري يقود النصر والشباب و مرعي يقود الاتحاد والحزم طارق عبدالله منتدى الرياضة 8 10-11-2010 10:33 PM
شاعر ثورة المليون والنصف مليون شهيد شموخ امراة منتدى الشعر الفصيح 7 08-10-2010 03:21 AM
ثورة القارورة ؟ عبدالعزيز الفدغوش منتدى المقالات والنقد 22 05-14-2010 11:18 PM



Loading...

شبكة الشموخ الأدبية قائمة تغذية RSS - الاتصال بنا - شبكة الشموخ الأدبية - الأرشيف - الأعلى - privacy-policy - About - الاعلانات- - Bookmark and Share
للإتصال والإستفسار أرشفة شبكة الشموخ الأدبية
الكويت 0096599579965 yahoo RSS htmlMAP HTML
 فاكس - الكويت 0096524579965 msn MAP XML sitemap.php
البريد الإلكتروني [email protected] feeds.xml sitemap google tags
اقسام شبكة الشموخ الادبية

منتدى الإسلام - منتدى العام - منتدى الإعلام والأعلام - منتدى الترحيب والمناسبات - منتدى الشعر الشعبي - منتدى المواهب الواعدة - منتدى المحاورة والألغاز - منتدى التراث والمنقول - منتدى المقالات والنقد - منتدى الشعر الفصيح - منتدى الخواطر والنثر - منتدى القصص والروايات - منتدى الأسرة - منتدى الطب والعلوم - منتدى الفن - منتدى الرياضة - منتدى التسلية والترفية - منتدى البرامج والإتصالات - منتدى التصميم والجرافيكس - منتدى مرايا القضايا - دواوين الشعراء - مدونات الكتّاب - مجلة الشموخ الثقافية - مكتبة الشموخ الإلكترونية

كلمات البحث

الشعر الشعبي الشموخ الثقافة التراث الأدب النقد الشعر الفصيح المحاورة الالغاز قصائد صوتية قصائد كتابية دواوين شعرية اخبار الشعراء قصائد صوتية القصة الرواية الشاعرة قصص البادية مقالات مهرجانات صحافة شعراء الخليج شعر غزل مسجات أبيات شعرية المواقع الادبية لقاء الشاعر الخواطر النثر شاعر المليون القنوات الشعرية المجلات الشعرية مهرجان الجنادرية هلا فبراير youtube الشعر وكالة انباء الشعر أنباء الشعراء شعراء ليبراليين الشعر الجاهلي العباسي المعنى سمان الهرج قصيدة الشاعرة دواوين الشاعرات صور الشعراء البادية التراث القبائل بنات الكويت بنات السعوديه بنات الرياض بنات الخبر بنات جده بنات الامارات بنات قطر بنات البحرين بنات عمان بنات لبنان بنات سوريا بنات العراق بنات تركيا بنات مشرف اكسسوارات ازياء عطورات ملابس نسائية مجوهرات قصات شعر صبغة شعر بنات المغرب بنات كول بنات كيوت بنات حلوات جميلات العرب بنات مصر بنات الاردن موضة بنات الخليج صور بنات خليجيات عربيات ممثلات طموحات هاويات داعيات شاعرات مواقع بنات منتديات بنات مواقع نسائية منتديات نسائية دردشة نسائية دردشة بنات الحب حبي الحبيبة قصائد عشق قصائد غرام حبيبتي معشوقتي المحبة بنات للتعارف بنات للزواج بنات للصداقة كتابات نسائية مقالات نسائية مهم للنساء قصص عاشقات روايات حب فقط للنساء مجلات نسائية تاجرات عالمات بائعات مبدعات مغنيات بنات المدينه بنات الجهراء بنات الخالدية بنات الجامعه بنات الثانويه بنات مدارس مشاغبات مشاكسات بنات المجتمع نساء المجتمع بنات الدوحه بنات المحرق بنات المنامه شيخة البنات مكياج عرائس ليلة الزفاف ليلة الدخله اغاني بنات رقص بنات فيديو بنات مشاعر بنات احاسيس بنات رغبات بالزواج بنات google بنات yahoo بنات msn بنات massenger بنات انمي بنات توبيكات جمعة بنات جلسة بنات قهوة بنات حقيقة البنات دموع النساء جوالات بنات

الوصلات والروابط الخاصة بـ : شبكة الشموخ الأدبية ( www.alshmo5.com - www.alshmo5.net - www.alshmo5.org )
جميع المشاركات تعبّر عن وجهة نظر الكاتب ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لـ :
شبكة الشموخ الأدبية

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
ظ„ظٹظ†ظƒط§طھ - ط¯ط¹ظ… : SEO by vBSEO 3.5.1 Trans by
Coordination Forum √ 1.0 By: мộнαηηαď © 2011
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009