اعلانات المنتدي

لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ



الإهداءات

آخر 5 مشاركات لنبدأ تَحقيق الأرباح في الأسواق العالمية (الكاتـب : جاسر صفوان - )           »          شات دردشه قلوب أقوى شات عربي (الكاتـب : جاسر صفوان - )           »          من سيربح المليون اونلاين (الكاتـب : ابراهيم كمال - )           »          نصائح نقل وتغليف العفش لضمان سلامتة (الكاتـب : صهيب الأحمدي - آخر مشاركة : نرمين - )           »          مسلسلات تركية رومانسية (الكاتـب : جاسر صفوان - )


الانتقال للخلف   شبكة الشموخ الأدبية > شموخ الفكر > منتدى مرايا القضايا

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1 (permalink)]  
قديم 06-29-2013, 09:13 PM
إداري
كاتب وإعلامي

 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  فيلسوف الكويت غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي




 
افتراضي هل موجة الإصلاح ... لوزير التربية ... موجة مفتعلة؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعود التساؤلات المنطقية من جديد، بسؤال منطقي يحمل بين طياته الكثير من علامات الاستفهام، محاولة استقراء الأحداث والوقائع، للوقوف على حقيقة الوضع الراهن، لتقديم تصورات تتضمن الحل في بعض جوانبها.

هل موجة الإصلاح ... لوزير التربية ... موجة مفتعلة؟

تسونامي التربية 2013، بدأ من خلال تسريب اختبار واحد، في هذا العام الدراسي، فكانت الشرارة التي أحرقت الكثير من المناصب، التي قد تكون هشة أساساً، إلا أن ما يتبادر للذهن، تساؤل مشروع حيث هناك من مشكلات كثيرة يعاني منها الجسد التربوي، إلا أن ردة فعل الوزير أثارت الدهشة، وصاحبها ذلك التساؤل المتمثل في: هل وزير التربية لا يعلم عن الأعوام السابقة وما حصل فيها؟ أم أن موجة الوزير الإصلاحية العارمة مفتعلة؟ دعنا عزيزي القارئ نفترض حسن النية، بأن الوزير كان يعلم بما يدور في أروقة التربية، إلا أنه ينتظر الدليل، وعندما توفر الدليل، بدأ في موجته الإصلاحية.

هذه المقالة هي منح الوزير المعلومة والدليل، على أحد مكامن الخلل، التي من خلالها تصاعدت موجة الفساد، والتي يجب أن يعاد النظر فيها، والبحث عن آلية جديدة تحقق العدل والمساواة والكفاءة. المشكلة في التربية، ليس في الوزير بذاته، إنما في الموجهين، والآلية التي تسمح بالترقي للوظائف الإشرافية، والتي اعترضت عليها منذ سبع سنوات ولازلت معترضاً.

الآلية المتبعة في الترقي للوظائف الإشرافية، والكشوف التي تنشر في الجريدة الرسمية سنوياً ويباركها الوزير نفسه، تلك الآلية كرست الشللية في بعض جوانبها، وجعلت من الموجه الفني كأنه هو رب العمل، والمعلم يعمل لديه، بالصخرة. أو على أحسن تقدير كأن الموجه الفني من أفراد المباحث، والمعلم هو المجرم، حيث يقوم الموجه الفني بالبحث عن أخطاء المعلم، ويبدأ محاضرته المملة، التي في أغلبها تتضمن نبرة الاستعلاء، وأحياناً نبرة التوبيخ، وكأنه العالم الأوحد، والملم في جوانب المادة العلمية، والفنية. تلك العلاقة لاشك أنها موجودة، وإن كانت تتفاوت بين المناطق التعليمية؛ تلك العلاقة أشاعت الفساد في الجسد التربوي، كيف؟

من خلال تلك العلاقة، ظهر مثل مصري، أصبح قاعدة تربوية، والمثل المصري المتبع "تمام يا أفندم"، فأتبع تلك القاعدة فئة من الذين عرفوا كيف يرضون أهواء هؤلاء الموجهين الفنيين، وتسلقوا عبر تلك الآليات على أسس طائفية وشللية وعنصرية وغيرها، فترقى البعض منهم، رغم أحقية غيره بذلك الترقي؛ وبدأ يلعب الدور ذاته (دور المباحث)، عبر نفوذه الجديدة الممنوحة له من قبل آلية الترقي، رغم تدني الكفاءة العلمية والتربوية.

معترض على آلية الترقي للوظائف الإشرافية، وسبب الاعتراض الجوهري يكمن في تساؤل، لم يستطيع أن يجب عليه الموجهين أنفسهم، عندما توجهت إليهم بالسؤال خلال السبع سنوات الماضية، ويتجسد التساؤل بالآتي: بأي حق يضع الموجه الفني أو مجموعة من الموجهين، أسئلة تحريرية أكاديمية (تخصصية) يختبرون المعلم طالب الترقي من خلالها، ويقومون بتصحيحها؟ ما هو المبرر الأكاديمي لذلك؟ هل نصب الموجهين أنفسهم، علماء في تلك التخصصات؟ أم أنهم صدقوا الكذبة السابقة أنهم العلماء الأوحد في تخصصاتهم؟ أم أنهم أقوى اعتماداً من الجامعات التي منحت تلك الشهادات العلمية؟

عندما توجهت بتساؤلاتي لأحد الموجهين ممن توسمت بهم الإنصاف بحضور عدد من الموجهين، في أحد لجان التصحيح لشهادة الثانوية العامة، فكان رده صاعقة، حين قال "إن تمسكت برأيك هذا، فسوف يأتي من هو أصغر منك سناً، رئيس عليك"، فعلمت حينها أنني أطرق الباب الخطأ. أعجز حقيقة عن قبول هذا المبدأ، ولا يمكن لعقل قبوله أو تبريره، الموجه يحمل شهادة علمية هي ذاتها مع ذلك المعلم، فلا يحق له أكاديمياً أن يختبر من يوازيه، في الشهادة العلمية، بل أن بعض المعلمين، فاق الموجه في شهادته العلمية، فلا يوجد مبرر مقبول عقلاً لتلك الاختبارات الأكاديمية. قد يكون بعض الموجهين صاحبة الخبرة التربوية (إن أحسنت الظن)، فإن جاز لهم وضع الاختبارات التحريرية، فستكون ضمن الإطار الوظيفي، وأسس التعامل التربوي، منطلقاً من تلك الخبرة، وليس في الجانب الأكاديمي، لأن الموجه الفني، مهما عمّر طويلاً في التربية، أو عايش المنهج الدراسي سنوات كثيرة، ذلك كله لا يمنح له الحق اختبار المعلين أكاديمياً.

إن كان وزير التربية يبحث عن الإصلاح، فيجب نسف تلك الآلية، حتى تتلاشى تلك الشللية، التي امتهنتها بعض الشخوص من خلال التسلق عبر تلك الآلية للترقي للوظائف الإشرافية. التواجيه الفنية عاجزة على تقييم أنفسها، بل أن أغلبها لا يملك رؤية مستقبلية، ومن ذلك فهي عاجزة عن تقييم معلميها، لعل وزير التربية لا يعلم أن عمر كتاب مبادئ الفلسفة مثلاً الذي يدرس في الصف الثاني عشر الأدبي تجاوز 30 عام، أي أنه أكبر عمراً من أغلب المعلمين الذين يدرسونه، والمؤلف الرئيس لهذا الكتاب هو الأستاذ دكتور إمام عبد الفتاح إمام، وما جرت عليه من عمليات قص ولصق، لو أطلع عليه مؤلفه، لرفع قضية على وزارة التربة، لما يحتويه من أخطاء. من جهة ثانية تجاوز هذا الكتاب 30 عام، أما أن الأوان لإحالته التقاعد، هو من بلغ 30 عام في خدمة الدولة؟ ومن جهة ثالثة ألا يوجد خبرات وكفاءات في الدولة تستطيع تأليف كتاب مدرسي، هل بلغ الضعف في تواجيه المواد في وزارة التربية هذا المبلغ من الضعف؟

بند الكفاءة لا يعترف فيه العديد من الموجهين، وكذلك بعض مدراء المدارس، ولا يمكن تحميل ظاهرة الغش فقط على المعلمين، أو الملاحظين، لا يتجرأ الملاحظ أو المعلم على التهاون في الغش إن كان رئيس اللجنة، أو مدير المدرسة، لا يسمح تصريحاً أو تلميحاً في ذلك؛ لذلك الخلل متفشي، في جسد النظام التربوي، حتى أصبح بعض الطلاب يرى أن ظاهرة الغش هي الحق الطبيعي له، بل وهناك من يروج لآليات غش عبر وسائل الإعلام، وللقارئ أن ينظر في الصحف الإعلانية، ليرى حجم الإعلانات في هذا الشأن، وتلك الآليات التي تساعد على الغش واضحة جداً، ومنتشرة انتشار كبير جداً، ولنا في التعليم المسائي ونسب النجاح فيه خير مثال. يجب أن تكون هناك عقوبات رادعة لمثل هذه الانتهاكات، لإعادة هيبة التعليم، والمعلمين، واحترام الشهادة الدراسية.

منذ أكثر من سبع سنوات كانت هناك تحركات للحد من ظاهرة الدروس الخصوصية، والتي بطلها معلمي وزارة التربية أنفسهم، في القطاع الحكومي، والقطاع الخاص، بل والعديد من قياديين وزارة التربية على علم بهؤلاء المعلمين، ولم يحركوا سكاناً بهذا الشأن. تمثلت تلك التحركات الإصلاحية التي قامت بها الوزيرة السابقة والأستاذة الفاضلة نوريه الصبيح، بتشكيل لجنة لحصر هواتف معلمين الدروس الخصوصية من الصحف الإعلانية، والتحقق من أسماء أصحابها، عبر شركات الاتصالات المحلية، وإن كانوا تابعين للوزارة، تطبق بحقهم العقوبات المقررة في هذا الشأن، وهي من الخطوات الإصلاحية المهمة.

هذه بعض النقاط، التي تمثل أمراض متفشية في الجسد التربوي، فكن يا وزير التربية الطبيب المعالج، لتلك الأمراض عبر أدواتك القانونية، ولا تعيش في الأبراج العاجية التي سكنها غيرك من وزراء التربية، وتركوا الواقع التربوي للقاعدة المتداولة "تمام يا أفندم". فتراكمت الأخطاء والقصور، حتى أصبحت قواعد تسيّر المنظومة التربوية إلى التدهور والتخلف، مما أدى إلى ضعف للمخرجات التربوية، التي تغذي التعليم الجامعي بذلك الضعف، وواقعنا التعليمي يشهد بذلك. هذا والله من وراء القصد.

فيلسوف الكويت
29 يونيو 2013






ig l,[m hgYwghp >>> g,.dv hgjvfdm

جميع الحقوق محفوظة وحتى لاتتعرض للمسائلة القانونية بسبب مخالفة قانون حماية الملكية الفكرية يجب ذكر :
- المصدر :
شبكة الشموخ الأدبية - الكاتب : فيلسوف الكويت - القسم : منتدى مرايا القضايا
- رابط الموضوع الأصلي : هل موجة الإصلاح ... لوزير التربية ... موجة مفتعلة؟


التعديل الأخير تم بواسطة فيلسوف الكويت ; 06-29-2013 الساعة 09:40 PM,
رد مع اقتباس
قديم 06-30-2013, 12:59 PM   رقم المشاركة : [2 (permalink)]
نائب المدير العام
 

الملف الشخصي


 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

نور العمر متواجد حالياً

افتراضي رد: هل موجة الإصلاح ... لوزير التربية ... موجة مفتعلة؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

د. فيلسوف الكويت، طرح في غاية الشمولية
والدقة في تصوير الحالة الراهنة التي نعيشها
وهكذا هو واقع التربية ليس فقط في الكويت
وإنما دائرة الوهن في الجسد التعليمي ممتدة
في الوطن العربي للأسف، الواسطة والمحسوبية
وضعف المخرجات، وعشوائية المخصصات المالية لأهم قطاع
إنساني وحيوي الذي تقوم عليه حضارة وكيان إي أمة
لا يواكب العصر حولنا للأسف، مازال التعليم يعتمد على التلقين
ومازال المعلم هو محور العملية التعليمية، ومازال المشرف
والكادر الفني والإداري كالسوط على رقبة المعلم مثلما أسلفت،
ومازال تعليمنا يؤمن أن الوافد هو أكثر عطاء من ابن البلد، ومازال
تعليمنا يعاني من أصحاب كراسي بعمر الديناصورات، ومازال
تعليمنا لا يجدد دمائه وتهدر طاقة الشباب ومع كل هذه البيئة
المحبطة يكون الواقع مؤلم جدا، كان الله في العون، شكرا لك
على عمق الطرح أيها المبدع، وعلى سبر أغوار قضية في غاية الأهمية.

توقيع - نور العمر
،

،






،

الأماكن والأمسيات والمشاعر
مظلمة في غيابك ..

،

،
  رد مع اقتباس
قديم 06-30-2013, 01:16 PM   رقم المشاركة : [3 (permalink)]
إداري
 

الملف الشخصي



 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

جوهر الراوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل موجة الإصلاح ... لوزير التربية ... موجة مفتعلة؟

طرح رائع

يعطيك العافيه فيلسوف الكويت

توقيع - جوهر الراوي
  رد مع اقتباس
قديم 07-10-2013, 05:18 PM   رقم المشاركة : [4 (permalink)]
رئيس مجلس الإدارة
المشرف العام
 

الملف الشخصي



 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عبدالعزيز الفدغوش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل موجة الإصلاح ... لوزير التربية ... موجة مفتعلة؟

الرائع د. فيلسوف الكويت

لاشك أنك طرقت بابا مهما وأثرت علامات استفهام تستحق الوقوف

عندها ومحاولة التبصر بها ولكن هرم التربية المقلوب أطاح بالربعي

توقيع - عبدالعزيز الفدغوش
[flash1=http://www.gamr15.org/up/swfiles/3wt00760.swf]WIDTH=500 HEIGHT=350[/flash1]
عهود المحبة - شمس الشموخ - عهود المحبـة
  رد مع اقتباس
قديم 10-20-2013, 06:17 AM   رقم المشاركة : [5 (permalink)]
كاتبة
 

الملف الشخصي


 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أرياف الوادي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل موجة الإصلاح ... لوزير التربية ... موجة مفتعلة؟

  رد مع اقتباس
قديم 10-22-2013, 06:17 AM   رقم المشاركة : [6 (permalink)]
كاتبة
 

الملف الشخصي


 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أريج الطائف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل موجة الإصلاح ... لوزير التربية ... موجة مفتعلة؟

  رد مع اقتباس
قديم 10-23-2013, 09:32 AM   رقم المشاركة : [7 (permalink)]
أدعوا لها بالرحمة والمغفرة
 

الملف الشخصي



 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أزهار الشموخ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل موجة الإصلاح ... لوزير التربية ... موجة مفتعلة؟


طرح قمة في الروووعه واختيار موفـق
سلمت اناملكـ عـلى طرح كل ماهو جديد
لاحرمنا الله هذه الابداع والتمـيز
لكـ مني خالص احترامي وتقديري
وانتظر جديد تميزك في الطرح القادم بأذن الله


توقيع - أزهار الشموخ
عبد العزيز الفدغوش

  رد مع اقتباس
قديم 10-23-2013, 02:01 PM   رقم المشاركة : [8 (permalink)]
إدارية
شاعرة الخليج لعام 2012
 

الملف الشخصي


 
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ذكرى الغالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل موجة الإصلاح ... لوزير التربية ... موجة مفتعلة؟



سلمت يدآك من كل سوء
لك من الأعماق إمتناناً جم
ومن التقدير ماللحرف يلجم
ذكرى الغاليܓܨ

توقيع - ذكرى الغالي
  رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
موجة إصلاح التربية
 
 


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه الموضوع: هل موجة الإصلاح ... لوزير التربية ... موجة مفتعلة؟
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
لوحة مفاتيح مبتكرة فاطمه القحطاني منتدى التصميم والصور 3 07-30-2011 11:47 PM
لوحة مفاتيح مبتكرة alshmo5 مجلة الشموخ الثقافية 0 07-22-2011 02:03 AM
موجة التدمير العربية!!! كريم العفيدلي منتدى الشعر الفصيح 4 05-10-2011 11:21 PM
موجة التدمير العربية!!! alshmo5 مجلة الشموخ الثقافية 0 04-18-2011 06:11 PM
100 لوحة بداخل لوحة *** مسيوبوتاميا منتدى الفن 16 07-09-2010 02:32 PM



Loading...

شبكة الشموخ الأدبية قائمة تغذية RSS - الاتصال بنا - شبكة الشموخ الأدبية - الأرشيف - الأعلى - privacy-policy - About - الاعلانات- - Bookmark and Share
للإتصال والإستفسار أرشفة شبكة الشموخ الأدبية
الكويت 0096599579965 yahoo RSS htmlMAP HTML
 فاكس - الكويت 0096524579965 msn MAP XML sitemap.php
البريد الإلكتروني [email protected] feeds.xml sitemap google tags
اقسام شبكة الشموخ الادبية

منتدى الإسلام - منتدى العام - منتدى الإعلام والأعلام - منتدى الترحيب والمناسبات - منتدى الشعر الشعبي - منتدى المواهب الواعدة - منتدى المحاورة والألغاز - منتدى التراث والمنقول - منتدى المقالات والنقد - منتدى الشعر الفصيح - منتدى الخواطر والنثر - منتدى القصص والروايات - منتدى الأسرة - منتدى الطب والعلوم - منتدى الفن - منتدى الرياضة - منتدى التسلية والترفية - منتدى البرامج والإتصالات - منتدى التصميم والجرافيكس - منتدى مرايا القضايا - دواوين الشعراء - مدونات الكتّاب - مجلة الشموخ الثقافية - مكتبة الشموخ الإلكترونية

كلمات البحث

الشعر الشعبي الشموخ الثقافة التراث الأدب النقد الشعر الفصيح المحاورة الالغاز قصائد صوتية قصائد كتابية دواوين شعرية اخبار الشعراء قصائد صوتية القصة الرواية الشاعرة قصص البادية مقالات مهرجانات صحافة شعراء الخليج شعر غزل مسجات أبيات شعرية المواقع الادبية لقاء الشاعر الخواطر النثر شاعر المليون القنوات الشعرية المجلات الشعرية مهرجان الجنادرية هلا فبراير youtube الشعر وكالة انباء الشعر أنباء الشعراء شعراء ليبراليين الشعر الجاهلي العباسي المعنى سمان الهرج قصيدة الشاعرة دواوين الشاعرات صور الشعراء البادية التراث القبائل بنات الكويت بنات السعوديه بنات الرياض بنات الخبر بنات جده بنات الامارات بنات قطر بنات البحرين بنات عمان بنات لبنان بنات سوريا بنات العراق بنات تركيا بنات مشرف اكسسوارات ازياء عطورات ملابس نسائية مجوهرات قصات شعر صبغة شعر بنات المغرب بنات كول بنات كيوت بنات حلوات جميلات العرب بنات مصر بنات الاردن موضة بنات الخليج صور بنات خليجيات عربيات ممثلات طموحات هاويات داعيات شاعرات مواقع بنات منتديات بنات مواقع نسائية منتديات نسائية دردشة نسائية دردشة بنات الحب حبي الحبيبة قصائد عشق قصائد غرام حبيبتي معشوقتي المحبة بنات للتعارف بنات للزواج بنات للصداقة كتابات نسائية مقالات نسائية مهم للنساء قصص عاشقات روايات حب فقط للنساء مجلات نسائية تاجرات عالمات بائعات مبدعات مغنيات بنات المدينه بنات الجهراء بنات الخالدية بنات الجامعه بنات الثانويه بنات مدارس مشاغبات مشاكسات بنات المجتمع نساء المجتمع بنات الدوحه بنات المحرق بنات المنامه شيخة البنات مكياج عرائس ليلة الزفاف ليلة الدخله اغاني بنات رقص بنات فيديو بنات مشاعر بنات احاسيس بنات رغبات بالزواج بنات google بنات yahoo بنات msn بنات massenger بنات انمي بنات توبيكات جمعة بنات جلسة بنات قهوة بنات حقيقة البنات دموع النساء جوالات بنات

الوصلات والروابط الخاصة بـ : شبكة الشموخ الأدبية ( www.alshmo5.com - www.alshmo5.net - www.alshmo5.org )
جميع المشاركات تعبّر عن وجهة نظر الكاتب ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لـ :
شبكة الشموخ الأدبية

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
ظ„ظٹظ†ظƒط§طھ - ط¯ط¹ظ… : SEO by vBSEO 3.5.1 Trans by
Coordination Forum √ 1.0 By: мộнαηηαď © 2011
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009